سلامة الأم والحفاظ على الرحم .. أهم توصيات مؤتمر “المشيمة”

سكر هانم – اختُتمت أمس فعاليات مؤتمر المشيمة المُتقدمة والمُلتصقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – MENA PAS 2022، وذلك باعتماد من الكلية الملكية للجراحين، إدنبرة RCSEd واللجنة التمثيلية في مصر للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد RCOG Egypt .

وجاءت التوصيات بحسب الدكتور حسن جعفر رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر وأستاذ أمراض النساء التوليد بالقصر العيني، بالتالي :

أولا: يجب البحث بدقة عن أسباب حدوث المشيمة الملتصقة، هل هي فقط بسبب تكرار القيصريات المتعددة أم بسبب خلل في طريقة إجراء جراحة القيصرية أم أن الخيوط المستخدمة لها دور في إصابة الأم بالمشيمة المتلصقة، المتقدمة، أو المخترقة للرحم، في الحمل التالي لاجراء القيصيرية .

ثانيا : يجب تدريب الأطباء على كيفية متابعة هذا النوع من الحمل الحرج ( الإصابة بالمشيمة المتقدمة والملتصقة أو المخترقة للرحم )، والجراحات الخاصة بالمشيمة حتى يتم انقاذ حياة الأم والحفاظ على سلامة الرحم .

ثالثا: التوصية بأن أفضل وقت لولادة حالات المشيمة المتقدمة والمتصقة ما بين الأسبوع الـ 35 و الـ 36 أي نهاية الشهر الثامن وأول أسبوع من الشهر التاسع، وهذا بحسب توصيات جميع الجمعيات الدولية المشاركة بالمؤتمر .

وأشار الدكتور حسن جعفر، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر المشيمة المتقدمة والملتصقة، إلى أن نتائج المؤتمر أسفرت عن رصد زيادة نسبة المشيمة المتقدمة والملتصقة، كما خلصت النتائج إلى أنه يمكن الحفاظ على رحم الأم في معظم الحالات دون اللجوء الى استئصاله، بالإضافة إلى رصد تنوع التقنيات الجراحية الجديدة للحفاظ على الرحم وربط الأوعية الدموية، واسئصال جزء من الرحم الملتصق بالمشيمة ( على أقصى تقدير) مما يغني الطبيب عن استئصال رحم الأم خاصة واذا كانت صغيرة في العمر او لم تسفر مرات الحمل السابقة عن اطفال احياء .

كما أفاد الدكتور حسن جعفر بأن الرؤية الحالية لتطوير المؤتمر العام القادم، بانضمام عدد أكبر من الأطباء المتحدثين من أمريكا وبعض الدول الأوربية التي لم تشارك هذا العام، بالإضافة إلى دعوة أطباء استشاريين من دول عربية أخرى مثل الإمارات والسعودية، فضلا عن إضافة أجزاء أخرى من الحمل الحرج مثل سكري الحمل ، والاجهاض المتكرر، إلى جلسات وورش تدريب مؤتمر المشيمة عام 2023 .

صرح الدكتور حسن جعفر، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر المشيمة، بأن دور المؤتمر في رفع مستوى أطباء النساء والتوليد لن يقتصر على ورش العمل للتقنيات الجراحية للتوليد أو متابعة هذا النوع من الحمل الحرج، وإنما خلال العام الجاري سيتم التنسيق مع مختلف الجامعات والنقابات الطبية على مستوى الجمهورية لتدريب الأطباء بشكل عملي ورفع مهاراتهم في التعامل مع حالات الحمل والولادة المصابة بالمشيمة المتقدمة والملتصقة والمخترقة للرحم، بهدف الحفاظ على حياة الأم وسلامة رحمها بعد الولادة .

واقرأ أيضًا

أمراض المشيمة .. “كابوس” الحوامل وأطباء أمراض النساء

إطلاق مجموعة ربيع/صيف 2022 من “ساكور براذرز”

د.كريم عجور يوضح كيف يمكن تأخير ظهور التجاعيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.