في مبادرة لتطوير مهارات شباب الأطباء.. د.حسن جعفر: تدريب 100 طبيب مجانًا في مؤتمر المشيمة المتقدمة

سكر هانم – ينطلق مؤتمر المشيمة المُتقدمة والمُلتصقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – MENA PAS 2022، غدًا الخميس الموافق 19 مايو 2022 حتى السبت الموافق 21 مايو 2022، وذلك باعتماد من الكلية الملكية للجراحين، إدنبرة RCSEd واللجنة التمثيلية في مصر للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد RCOG Egypt.

يقول الدكتور حسن جعفر رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر وأستاذ أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني، إن متوسط حضور الأطباء في المؤتمر حوالي 1000 طبيب متخصص في أمراض النساء والتوليد من مصر وإنجلترا وألمانيا وأمريكا والأردن ولبنان، وتأتي مشاركتهم سواء بالحضور الفعلي أو عن طريق ” الفيديو كونفراس” بهدف رفع مستوى الأطباء في التعامل مع حالات إصابة الحامل بالمشيمة المتقدمة والملتصقة وكيفية التعامل مع الولادة حفاظًا على الرحم وتقليل احتمالات النزيف ونقل الدم أثناء الولادة، حيث إن الإصابة بالمشيمة المتقدمة أو الملتصقة تندرج تحت حالات الحمل الحرج .

ويوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أنه خاطب بصفته 5 جامعات مصرية من أجل تدريب مجاني لمتوسط 100 طبيب من شباب أطباء أمراض النساء والتوليد خلال المؤتمر بهدف رفع مستوى تشخيصهم وتعاملهم في حالات إصابة الأم بالمشيمة المقدمة والملتصقة، حتى لا يتكرر المرض في حالات الحمل اللاحقة، خاصة وأنه طبقًا للإحصاءات الدولية أن الإصابة بالمشيمة المتقدمة والملتصقة زادت في الفترة الأخيرة بنسبة 52%، وذلك بسبب زيادة معدل الولادة القيصرية عن الطبيعي .

يشدد الدكتور حسن جعفر، على أهمية تدريب الأطباء على التشخيص المبكر لحالات المشيمة المتقدمة أو الملتصقة، قائلاً: بداية من متابعة الحمل على الطبيب معرفة عوامل الخطورة مثل أن تكون الحامل تعرضت إلى نزيف في بداية الحمل، أو ولادات قيصرية متعددة، وبداية التشخيص تكون عن طريق السونار، لمعرفة مكان المشيمة وعلاقتها بجرح القيصرية السابق أو جراحة الأورام الليفية إذا كانت أجرتها من قبل، ثم إجراء الدوبلر لمعرفة هل توجد أوعية دموية كثيرة أسفل المشيمة؟ وهل الأوعية الدموية مخترقة جدار الرحم وبها زيادة في تدفق الدم أم لا، بعدها يجب عمل سونار ثلاثي ورباعي الأبعاد لمعرفة أبعاد المشيمة ولا مانع من السونار المهبلي لمعرفة مدى قربها من عنق الرحم.

ويتابع: “بعد جميع الإجراءات السابقة يمكننا تشخيص المشيمة هل متقدمة أم ملتصقة، وبناء على كل التشيخص السابق يتم وضع خطة الولادة وإزالة المشيمة”.

ويشير د. حسن جعفر رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر المشيمة المُتقدمة والمُلتصقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – MENA PAS 2022، إلى أن المؤتمر برعاية شركة إيفا للأدوية، والإسراء، وديفارت لاب .

واقرأ أيضًا

محمود نجاح يتوج جودي محمد Miss elegant 2022

المطربة شيماء جاحظ تشارك في فيلم “بحبك”

د.كريم عجور يوضح كيف يمكن تأخير ظهور التجاعيد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.