ساندوز مصر تعلن طرح مستحضر”لينكس” الجديد لتعزيز توازن البكتيريا النافعة بالأمعاء ودعم وظائفها

0

القاهرة – أعلنت شركة ساندوز مصر، بالتعاون مع الجمعية المصرية لطب الأطفال (EPA)، عن طرح مستحضر “لينكس” بروبيوتيك جديد، يتكون من البكتيريا النافعة “بيفيدوبكتيريوم لاكتيس BB-12″، ويعمل على دعم التوازن بين أنواع البكتيريا المتنوعة الموجودة في الأمعاء وتحفيز نمو البكتيريا النافعة ودعم وظائفها.

وقد دعت شركة ساندوز مصر خبراء طب الأطفال لمؤتمر صحفي تمت فيه مناقشة تأثير اختلال التوازن البكتيري على صحة الطفل، مع إلقاء الضوء على فعالية المستحضر الجديد في تهيئة البيئة اللازمة لنمو البكتيريا المعوية النافعة وأهميته في الحماية من الإصابة بالإسهال، وزيادة قدرة الجسم على مكافحة العدوى عن طريق تعزيز الاستجابة المناعية لدى الطفل.

وأوضح الأستاذ الدكتور شريف علي عبد العال- أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة والأمين العام والمدير التنفيذي لجمعية طب الأطفال المصرية، أن “ميكروبيوم الأمعاء يتألف من مجموعة كبيرة ومتنوعة من البكتيريا التي تعيش داخل جسم الإنسان تصل لأكثر من 500 نوع، وتمثل نحو 100 تريليون خلية تحمل 3.3 مليون شفرة جينية مختلفة. تركيبها ونشاطها يتأثر بعدة عوامل؛ منها عمر الإنسان ونظامه الغذائي وحالته الصحية، بالإضافة إلى عوامل وراثية أخرى.

في المقابل تؤثر هذه البكتيريا على التمثيل الغذائي وتطور المرض ،وتتواجد داخل الأمعاء الغليظة مجموعة كبيرة من البكتيريا النافعة المختلفة وأهمها البيفيدوبكتيريا ، حيث يستقر هذا النظام البيئي في الأمعاء في أول 2-3 أعوام من عمر الطفل”.

وأضاف الأستاذ الدكتور أحمد بدر- أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة: “يُعد الإسهال واحدًا من أكثر الأمراض شيوعًا وأحد أهم مسببات الوفاة بين الأطفال، حيث بلغت نسبة وفيات الأطفال الناتجة عن الإسهال خلال عام 2015 نحو 10%، أي وفاة طفل كل 60 ثانية.

ويُعد التهاب المعدة والأمعاء سببًا رئيسيًا للإصابة بالأمراض بين الأطفال حتى في البلدان المتقدمة ،وقد يكون سبب هذه الالتهابات إصابة الطفل بفيروس الروتا أو بعدوى في الأمعاء على سبيل المثال. من ناحية أخرى، قد ينتج عن العلاج بالمضادات الحيوية حدوث اضطرابات في توازن البكتيريا النافعة التي تعيش داخل المعدة والأمعاء، مما يؤدي للإصابة بالقيء والإسهال.

ويعمل المستحضر لينكس الجديد المتكون من البيفيدوبكتيريا (لاكتيس BB-12) على تقليل معدل وعدد ايام الإصابة بالإسهال في الأطفال بصورة ملحوظة”.

من جانبه، قال الأستاذ الدكتور إيهاب خيري-أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة التغذية الإكلينيكية في جامعة عين شمس: “تزايدت معدلات الولادة القيصرية على مستوى العالم من 7% عام 1990 إلى 21% عام 42021. أما في مصر، طبقًا لأحدث بيانات منذ عام 2019، وصل معدل الولادة القيصرية إلى 52%5. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال المولودين قيصريًا يتأخر لديهم تكوّن المجموعة الرئيسية من الكائنات الحية الدقيقة بالأمعاء والبكتيريا النافعة ومن أهمهم البيفيدوبكتيريا، بالإضافة إلى انخفاض ملحوظ في تنوع البكتيريا النافعة بشكل عام.

وبالمقارنة مع الأطفال المولودين طبيعيًا، نجد أن الأطفال المولودين قيصريًا لديهم قصور في تطور الجهاز المناعي وهو أمر طبيعي إذا عرفنا أن 70-80% من الخلايا المناعية توجد في الأمعاء.

لذلك فإنّ مرور الطفل من قناة الولادة الطبيعية يُكسب الجنين بكتيريا نافعة مماثلة لتلك الموجودة داخل جسم الأم، بينما يحصل الطفل المولود قيصريًا على بكتيريا نافعة مماثلة لتلك الموجودة على بشرة الأم أو في البيئة المحيطة. ويمكن للبكتيريا النافعة الموجودة بالمكملات الغذائية “البروبيوتيك” التواصل مع الجهاز المناعي للطفل والتأثير عليه من خلال الخلايا المناعية الموجودة في الأمعاء”.

وأوضح الدكتور بيتر عفت-مدير القطاع الطبي بشركة ساندوز مصر “يُعد لينكس من أكثر أنواع البروبيوتيك البيفيدوبكتيريا الخاضعة للدراسات والأبحاث الأكاديمية الطبية، حيث تمت الإشارة إليه في أكثر من 300 دراسة علمية منشورة، منها 130 تتعلق بدراسات إكلينيكية بشرية.

ويتمتع بروبيوتيك لينكس بمزايا مثبتة علميًا، حيث أظهر درجة تحمل فائقة للعصارتين المعدية والصفراوية، نظرًا لاحتواءه على أنزيم الهيدروليز المُخفِف لأملاح المرارة ذات التركيز العالي وهو ما يسمح للبيفيدو بكتيريا “المكونه لمستحضر لينكس” بالبقاء والمرور في القناة الهضمية والأمعاء في صورة حية، حيث يمكنه التركز جيدًا وتحقيق الفوائد الصحية عن طريق تعزيز توازن البكتيريا النافعة ودعم وظائفها”.

فيما أكد الدكتور سامح الباجوري-رئيس مجلس إدارة ساندوز مصر وليبيا : “تُعد ساندوز من الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الأدوية الجنيسة والمثائل الحيوية، ويتمثل هدفنا الرئيسي في تمكين المرضى من الحصول على احتياجاتهم العلاجية بتكلفة معقولة. ونحن نساهم بشكل كبير في تمكين المجتمعات التي نعمل بها على تلبية الاحتياجات المتزايدة لخدمات الرعاية الصحية، من خلال ريادتنا في ابتكار أساليب جديدة تساعد المرضى في الحصول على أدوية فائقة الجودة وفقًا لاحتياجاتهم الصحية وليس قدراتهم المالية.

وتغطي محفظة منتجات الشركة والتي تضم حوالي 1000 منتج عالميا المجالات العلاجية الرئيسية، ولذلك فإننا سعداء اليوم بطرح بروبيوتيك “لينكس” ليندرج ضمن قائمة منتجاتنا في السوق المصرية، وهي مجموعة من المنتجات التي نسعى من خلالها لتحسين جودة حياة ملايين المرضى خاصة الأطفال، وسنواصل دائمًا جهودنا لتوفير أفضل المنتجات التي يتوصل إليها العلم المتقدم”.

واقرأ أيضًا 

نصائح خبيرة التجميل بيري العشماوي لإطلالة مثالية ليلة الزفاف

هايدي موسى تقدم برنامج منوعات على شاشة etc

السعودية تُعتبر أكبر مستهلك لمستحضرات التجميل في الشرق الأوسط وأفريقيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.