“نبيو ٢٠٢٢” خطوة لتطوير صناعة الذهب في مصر

تغطية – مدونة الذهب أمنية سعيد

سكر هانم/ القاهرة : اجتذبت فعاليات معرض ” نبيو ٢٠٢٢” للمجوهرات خلال الأيام الماضية في القاهرة مجموعة كبيرة من الشركات الكبيرة للمصوغات الذهبية ، والتجار والزوار المهتمين بالذهب والمجوهرات.

معرض “نبيو 2022″ من تنظيم الاتحاد العام للغرف التجارية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، بمشاركة ٣٠ شركة كبرى للصناعات المحلية للمجوهرات.

حضر الافتتاح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، نيفين جامع قباج وزيرة الصناعة، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط،الدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء خالد عبد العال محافط القاهرة.

مدينة الذهب

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين القباج خلال المؤتمر أن المعرض يعد ضمن خطة تنشيط صناعة الذهب وتقديمه بجودة تنافسية لطرح الإنتاج المصري بأحدث صوره على الأسواق الدولية ، والعمل على زيادة الصادرات وجذب الاستثمارات ونقل التكنولوجيا الحديثة ،لتصبح مركزًا لوجستيا عالميا للذهب ، واتخاذ بعض الإجراءات مثل حماية حقوق الملكية الفكرية للموديلات الفرعونية القديمة والحديثة للمصممين.

كما تم الإعلان خلال المؤتمر عن خطة الدولة التي تتضمن إنشاء “مدينة الذهب” على مساحة 150 فدانًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تضم 400 ورشة فنية لإنتاج الذهب، و150 ورشة أخرى تعليمية، بالإضافة إلى مدرسة صناعية تعليمية، لتتكامل مع المدرسة الفنية للذهب والحلي “إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية”، التي أنشئت بمدينة العبور بمحافظة القليوبية.

استمر المعرض ثلاث أيام على التوالي ، وشهد اليوم الثاني والثالث مجموعة من الندوات الخاصة بسبل التصنيع والتطوير لصناعة الذهب وكيفية تسويق المنتجات المصرية.

خطوة نحو العالمية

ومن جهته أكد إيهاب واصف رئيس شعبة المعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات أن “نبيو ٢٠٢٢ ” أول معرض فريد من نوعه يشمل معظم المصنعين المصريين ويستهدف التجار وليس للمستهلكين لتعريفهم بالمنتج المحلي وخفض تكاليف الإنتاج ،وكيفية العمل على تطوير المنتج المصري الذي تسعى الدولة لوضع خطة لتصديره وإزالة جميع المعوقات للوصول إلى ال١٠٠ مليار حسب خطة الدولة.

وعن عدم استقرار اسعار الذهب أضاف واصف :” أن الظروف الحالية تؤثر بالطبع على حركة المبيعات ، والأسعار غير ثابتة بسبب مايحدث ببن روسيا وأوكرانيا وبالتالي سعر الذهب يتجه نحو الارتفاع ، ودائما انصح الناس بالشراء”.

وكان لموقع سكر هانم جولة داخل المعرض الذي حضره تجار من مصر والخارج بالإضافة إلى مشاهير الفن والإعلام ومدونين ، ومن أبرز الشركات المشاركة لازوردي ، كريستيان دورو واصف ، رويال سيلكت ، كرمينا ، لامار ، الجلة ، ماستر جولد، جيد جولد ، اندريا وجورج وكينج جولد.

دمغة الليزر أمان 

وعن مخاوف الناس من دمغة الذهب الجديد بالليزر ، يقول منير أحمد من شركة “رويال سليكت” : لا يوجد أي سبب يدعو الناس للقلق ، كل مافي الأمر هو استبدال الدمغة “الدق” بدمغة الليزر التي تحافظ على شكل موديلات المصوغات وتوفر الوقت أيضًا بدل من تعطيل المستهلك لأيام قبل الاستلام ، كما إنها وسيلة أمان للمستهلك بسبب وجود البار كود للشركات لمنع الغش التجاري.

شركة “عباسي” كانت أحد العلامات المشاركة بالمعرض ، وأشاد أحمد عباسي بالحدث المميز الذي يهدف إلى تجميع المصانع واستهداف التجار للتكامل والتواصل بين الطرفين بفضل توجهات رئيس الوزراء للغرفة التجارية للذهب ، وهذا الأمر يساعد في لتشجيع الصناعة في مصر ، والتعاون المثمر بين التاجر والمصنع.

عملات تذكارية

شركة “الجلة” كان لها مشاركة مميزة في معرض ” نيبو ٢٠٢٢” وعرضت مجموعة مميزة من العملات التذكارية الذهبية القديمة من إصدار مصلحة صك العملة المصرية من فئات الجنيه والخمس والعشر جنيهات.

وأفاد أسامة أحمد من شركة “الجلة” أن مصلحة صك العملة تقوم باصدار هذه العملات لمناسبات معينة ، على سبيل المثال كانت البدايات منذ عام ١٩٥٥ و ١٩٧٥ حيث تم إصدار عملات تحمل صور العجلة الحربية بمناسبة ثورة يوليو ، وعام ١٩٦٠ عملات تذكارية خاصة ببدأ مشروع بناء السد العالي ، وعام ١٩٦٤ أصدرت عملات بمناسبة تحويل مجرى النيل للسد العالي ، وعام ١٩٧٠ صدر عملات تحمل صورة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد وفاته بكميات كبيرة لذلك فهي أكثر العملات المتواجدة بكثرة لانتاجها في ذلك الوقت بأطنان ، وأيضًا بعد وفاة كوكب الشرق أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وكل الشخصيات المصرية مثل نجيب محفوظ والشيخ الشعداوي ، وفي ذكرى إمضاء الرئيس أنور السادات لمعاهدة السلام وصممت العملة على شكل حمامة وقلم ، ومن أجمل العملات تصميمًا كانت بمناسبة مرور ١٤٠٠ سنة هجرية على هجرة الرسول عليه الصلاة وللسلام ، واتخذت شكل العنكبوت والحمامتين عند غار حراء.

وأعرب ناروز فوزي من شركة Gaied Gold عن سعادته بنجاح معرض نبيو للمجوهرات والتنظيم المبهر  ، مشيرًا إلى أن الدمغة الجديدة لن تؤثر على حركة بيع القطع المدموغة بالقلم على الطريقة التقليدية ، ولكنها مفيدة للمصانع والتجار.

 

إيهاب واصف وأمنية سعيد

 

واقرأ أيضًا

إيهاب واصف : الدمغة بالليزر عملية فنية ولن توقف بيع الذهب القديم

شعبة الذهب وتصنيع المعادن الثمينة تعلن تشكيل عضوية مجلس إدارتها

أمنية سعيد : شراء الذهب “زينة وخزينة”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.