د.رشا شلباية : نقص الفيتامينات أهم أسباب تساقط الشعر

سكر هانم – تعاني كثير من السيدات من مختلف الأعمار من تساقط الشعر ، ورغم تعدد الأسباب واختلافها من امرأة إلى أخرى إلى أن هناك أسباب شائعة ومكررة في حدوث هذه المشكلة.

تقول خبيرة الشعر وسيدة الأعمال د.رشا شلباية أن أهم أسباب تساقط الشعر هو نقص كلًا من فيتامين “د” و”ب”.

وتؤكد شلباية أن فيتامين “د” ضروري لتنشيط بصيلة الشعر، ونقصه بيسبب ضعف بصيلات الشعر وتساقط بمعدل زائد عن الطبيعي، ويقل بسبب عدم التعرض للشمس لمدة كافية، وتعرض الجلد للشمس مرتين أو ثلاثة اسبوعيا يساعد الجلد في تكوين فيتامين د ويسد إحتياج الجسم .

وأحد أسباب نقص فيتامين “د” يعود إلى سوء التغذية وعدم الاهتمام بالأكل المشبع بالقيمة والعناصر الغذائية ، كما أن فيتامين “د” من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وبالتالي تحتاج لدهون صحية لكي يُمتص في الجسم بصورة أكبر، وبيتواجد في الأكلات اللي بتحتوي على دهون صحية مثل: صفار البيض ، الأسماك الدهنية مثل سمك (السلمون و المكريل و التونة وزيت كبد الحوت) ، الكبد ،الحليب ، الجبنة و المشروم.

وتضيف د. رشاشلباية :” أما فيتامين_ب المركب هو مجموعة مكونة من 8 فيتامينات مختلفة تعمل على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم وأهمهم فيتامين ب 7 ( البيوتين ) و فيتامين ب 9 ( الفوليك أسيد ).

– البيوتين : مهم لصحة الشعر والجلد والعيون والكبد والجهاز العصبي، ومهم أثناء فترة الحمل لأنه يساعد على نمو الجنين ، وأشارت الأبحاث العلمية إلى تأثير البيوتين في نمو الشعر قليلة شوية، ولكن إكتشفوا إنه بيساعد على بناء البنية التحتية لبروتين الكيراتين في أجسامنا، والكيراتين هو البروتين الأساسي في بناء الشعر والأظافر.

أعراض نقص “البيوتين” في الجسم عادة لاتكون واضحة لكن يظهر لدى البعض قشور وطفح جلدي حول العيون و الفم والأنف و تساقط الشعر وظهور الشعر الرمادي ، ومسموح حوالي من 30 لـ 100 ميكروجرام من البيوتين مسموح يومياً، ولأنه من الفيتامينات التي تذوب في الماء، فالزائد عن الجسم منه يخرج عن طريق البول.

البيوتين يتوفر في: صفار البيض، الكبدة و الكلاوي ، المكسرات ، الحبوب الكاملة ،البقوليات، المشروم والموز.

– الفوليك أسيد (الفوليت) : أساسي لنمو الخلايا في جميع أنسجة الجسم، ومنهم خلايا بصيلات الشعر ، وبيدخل في تشكيل وتكوين كرات الدم الحمراء .

ويحتاج البالغ ٤٠٠ ميكروجرام فوليك أسيد والنقص عن المعدل الطبيعي يسبب مرض ( أنيميا نقص الفوليت) ولها عدة أعراض مثل الصداع والجلد الشاحب وتصبغات في الأظافر مع إرهاق شديد و ألم في الفم وشعر ضعيف .

وتؤكد شلباية أن “لفوليت” متوفر في الخضروات الورقية الخضراء بأنواعها مثل البروكلي، الفواكه الحمضية يوسفي و برتقال، الفاصوليا ،المكسرات ،البنجر، اللحوم ، الدجاج ، الحبوب ،الأرز الأبيض و الخبز.

واقرأ أيضًا

كاظم الساهر ينعي شقيقه الأكبر

عاجل .. القبض علي توفيق عكاشة

د.رامي عاطف: العلاج الطبيعي يحسن القدرة الوظيفية للمريض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.