الصين ترصد ميزانية ضخمة لتطوير الامن الإلكتروني

قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية إنها طرحت مسودة خطة عمل تستمر ثلاث سنوات لتطوير صناعة الأمن الإلكتروني في البلاد

وقدرت الصين هذا القطاع بما يتجاوز 250 مليار يوان (38.6 مليار دولار) بحلول عام 2023.

وتأتي هذه المسودة مع تكثيف السلطات الصينية جهودها لإعداد لوائح لتحسين تنظيم تخزين ونقل البيانات وخصوصية البيانات الشخصية.

مع ازدهار القرصنة.. شركات الأمن الإلكتروني تلتهم 150 مليار دولار
التحديات التي يواجهها الأمن الإلكتروني.. خبير يجيب
واقترحت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين في مطلع الأسبوع مسودة قواعد تدعو جميع شركات التكنولوجيا الغنية بالبيانات التي تضم أكثر من مليون مستخدم إلى الخضوع لمراجعات أمنية قبل إدراج أسهمها في الخارج.

ويأتي ذلك في أعقاب إجراء السلطات الصينية تحقيقا مع شركة ديدي تشوكسينج لخدمات نقل الركاب بزعم خرقها قوانين خصوصية البيانات.

تاريخ الحماية في الصين
وبذل الرئيس الصيني “شي جين بينج” والحكومة المركزية جهداً كبيرا منذ عام 2012 للتوصل إلى نهج شامل وإعداد هيكل تنظيمي لأمن الشبكات.

وفي هذا الإطار تم إنشاء لجنة الأمن القومي، ومجموعة قيادية مركزية لأمن ومعلومات الإنترنت يترأسها الرئيس الصيني.

وعلى الرغم من جهود بكين الجارية لتنظيم ودعم البنية التحتية لأمن الشبكات والمعلومات، فإن هذه الجهود لا تزال مشتتة، ويرجع ذلك إلى تعدد القطاعات والهيئات الإدارية المسؤولة مثل: (مكتب إدارة التشفير لأمن الدولة، ولجنة الأمن القومي، وجيش التحرير الشعبي.. وغيرها من الجهات)، فضلاً عن وجود تداخل وتضارب في المصالح بين بعضها البعض في كثير من الأحيان.

ويشير مصطلح “المعلوماتية” Informatization أو informationization إلى إطار عمل شامل يهدف إلى تحديث وتحويل المجتمع الصناعي إلى مجتمع معلوماتي، من خلال تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والصناعات والتطبيقات، وموارد المعلومات، والبنية التحتية، وتنمية القدرات، والمتطلبات اللازمة لضمان الأمن المعلوماتي، والعناصر القانونية المتعلقة بالأمن المعلوماتي.

خلافات مع واشنطن
وتوضح دراسة وجود اختلاف بين واشنطن وبكين في تعريف عدد من المصطلحات المعنية بموضوع الفضاء والأمن الإلكتروني، الأمر الذي يتسبب في وجود فجوة إدراكية، خاصة فيما يتعلق بتحديد معنى الأمن الإلكتروني (السيبراني)، وأمن الشبكات والمصطلحات الأخرى ذات الصلة. وتضيف الدراسة أن الاستراتيجية الصينية لأمن الشبكات تتضمن استخدام المعلومات للتأثير أو السيطرة على عملية صنع القرار لدى الأعداء وما يترتب عليها من أنشطة، وذلك لخدمة الأهداف الصينية الهجومية والدفاعية.

 

واقرأ أيضاً :

انهيار حنين حسام بعد القبض عليها

ندى إمام : زودوا الذكريات باللحظات الحلوة

تألقي في عيد الأضحي مع مجموعة “ليم” الجديدة للأزياء المحتشمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.