د.جيهان الدمرداش : رمضان فرصة لخسارة الوزن الزائد

0 976

سكر هانم – إذا كنت لا تستطيع السيطرة على وزنك ، فشهر رمضان فرصة جيدة للتحكم في وزنك وخسارة عدد من الكيلوجرامات لا بأس بها ، هذا ماتؤكده أخصائي التغذية وعلاج السمنة دكتورة جيهان الدمرداش التي تقدم مجموعة من النصائح للحصول على الرشاقة في رمضان.

١- قم بترتيب مواعيد تناول الوجبات وقسمها من ثلاث الى اربع وجبات على الاقل بحيث تشمل وجبة الافطار (الوجبة الرئيسية)، وجبتين خفيفتين، وجبة السحور.

٢- البدء بكسر الصيام بتناول كوب من الماء وثلاث حبات من التمر متوسطة الحجم.

٣- قسم وجبة افطارك الرئيسية الى عدة مراحل تبدأ بالتمر والماء، ثم بما يتوفر من مقبلات كالشوربة والسلطة، ومن ثم الطبق الرئيسي.

٤- تناول طعامك ببطىء وعلى مهل.

٥- لا تنسى شرب كميات كافية من المياه وخاصة ما قبل الوجبات مما سيساعدك في زيادة الاحساس بالشبع.

٦- حاول أن تعتمد على الطعام الصحي المسلوق أو المشوي أو الطازج.

٧- احرص على اتباع نظام غذائي متوازن اذ ينبغي أن تتضمن وجباتك جميع المجموعات الغذائية الرئيسية: من مجموعة النشويات، الفواكه والخضروات، اللحوم والأسماك، الألبان ومنتجاتها، الدهون الصحية.

٨- اعتمد على الكربوهيدرات المعقدة ضمن وجباتك، لأنها غنية بالألياف التي تساعدك على الاحساس بالإمتلاء وتحتاج فترة أطول للهضم، وبالتالي الإحساس بالشبع لفترة أطول، ومن أمثلتها: الخبز الكامل، القمح والشوفان والبرغل والفريكة والأرز البني

٩- تجنب الأطعمة المقلية مثل: البطاطس، السمبوسك، والقطايف المقلية.

١٠- قلل الملح وتجنب الموالح مثل المخللات، والزيتون.

١١- تجنب الاغذية الغنية بالسكر والدهون مثل: الحلويات إذ بإمكانك استبدالها بالفواكه المجففة أو بأنواع أخرى من الحلويات الصحية ، أو القيام بتحديد الكمية المتناولة منها بما يتناسب مع برنامجك الغذائي السليم.

١٢- ابتعد عن كل ما هو غني بالدهون المهدرجة والمضرة، فمثلا احرص على أن تتناول اللحوم قليلة الدهون، وتختار الحليب الخالي من الدسم بدل كامل الدسم.

١٣- تجنب المشروبات التي تحوي الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. فالكافيين مدر للبول ويحفز على فقدان الماء أسرع من خلال التبول.

د.جيهان الدمرداش

واقرأ أيضًا:

احصلي علي بشرة نضرة ومتوهجة في رمضان

ريم البارودي ..مذيعة بتغير مني وأمي حذرتني من الحسد

خمسة تصاميم لا غنى عنها لعاشقات الأناقة خلال موسم ربيع وصيف 202

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.