ارتفاع درجات الحرارة بسبب التيار النفاث

0 5

يُعرف التيار النفاث، ذلك الذي تتعرض له البلاد هذه الايام ويتسبب في ارتفاع درجة الحرارة  بأنه تيار من الهواء يتحرك بسرعة عبر المستويات العليا من الغلاف الجوي، وعادةً ما يتراوح ارتفاعه بين 9-12 كم، تهب الرياح في التيار النفاث عادةً بسرعة تتراوح بين 95-160 كم/ساعة.

يعمل التيار النفاث كدليل تقريبي للمكان الذي ستسير فيه العواصف أو المنخفضات الجوية، هو أشبه بالطريق السريع لأنظمة العواصف، وبالتالي تشهد المناطق الواقعة أسفل التيار النفاث الكثير من مناطق الضغط الجوي المنخفض، ونتيجة لذلك، يمكن توقع طقس عاصف بشكل مع هطول أمطار في تلك المناطق بشكل عام.

وتشهد المناطق الواقعة جنوب التيار النفاث، درجات حرارة دافئة، إذ يتم جذب الهواء الدافئ نحو مناطق الضغط الجوي المنخفض القادمة من الجنوب، والعكس في شمال التيار النفاث، يمكن توقع درجات حرارة أكثر برودة، إذ يتم سحب الهواء البارد باتجاه المنخفض الجوي قادمًا من الشمال.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس اليوم الإثنين، طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والرياح معتدلة، وطقس حار على السواحل الشمالية والرياح نشطة على السواحل الشمالية الشرقية، وطقس حار على جنوب سيناء والرياح نشطة، وطقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.

وكشف محمود شاهين ،مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد فرص أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة، وأتربة عالقة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء .

 

واقرأ أيضاً :

وفاة والد الإعلامية لبني عسل نتيجة فيروس كورونا

سهر الصايغ تتألق بتوقيع محمد ناجي

وزارة المالية تعلن مواعيد صرف رواتب مارس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.