محمد فتحي لسكر هانم : ارتفاع أسعار الذهب دفع الناس لشراء المستعمل

1٬092

سكر هانم – أمنية سعيد

لقى الذهب المستعمل في الآونة الأخيرة رواجًا كبيرًا في السوق المصرية ، بسبب ارتفاع أسعار الذهب وتفضيل البعض لشراء المستعمل بأسعار أقل بعد وصول جرام الذهب إلى ٨٠٠ جنيه مصري ، ولمعرفة كل مايخص سوق الذهب المستعمل التقى موقع سكر هانم بالاستاذ محمد فتحي أحد رواد تجار الذهب المستعمل في مصر وكان لنا معه هذا الحوار : 

– متى بدأت العمل في سوق الذهب ، ولماذا توجهت للذهب المستعمل فيما بعد؟

بداية العمل في مجال الذهب سنة 2001 كان جرام الذهب عيار 21  بحوالي 25 جنيه ، ودخلت في سوق الذهب المستعمل من 2015 مع ازدياد جروبات الذهب المستعمل علي الفيس والواتس.

– ماهي طبيعة عملك في سوق الذهب المستعمل ؟

اشتري من الزبون الذي  يقرر بيع ذهب به قطع مكسورة وغير صالحة للعرض ، يتم إذابته لعمل سبائك “بلدي” يعاد تصنيعها من جديد لدى المصانع والورش، أما الذهب الذي يحتوي على فصوص مثل “لازوردي” او “ايجبت جولد” يتم عرضها للبيع من جديد أو نقوم بتسليم هذه القطع للشركات المصنعة لها ، أما الذهب المستعمل وبحالة جيدة اعرضه على مجموعات التواصل الاجتماعي للبيع.

– نسمع مصطلحات متداولة في سوق الذهب مثل “ذهب كسر “و”ادمون” ، وغيرها ماذا تعني هذه الكلمات؟

نعم إنها لغة المهنة ، هناك مصطلحات شائعة ومتداولة بين الصياغ مثل “يافت” يعنى جميل او شغل عالي او زبون جيد ،و “اشفور” وتعني شغل فقير أو سيء أو زبون متعب ، أما الذهب “الكسر” يعني الذهب المعاد بيعه او المكسور.

– من الفئة الأكثر إقبالًا على شراء الذهب المستعمل ؟

لا يتجه كل الناس لشراء الذهب المستعمل وهناك من يشتري الجديد فقط ، لكن لا نستطيع تصنيف الفئات الأكثر استخداما له ، كل الفئات تقوم بشرائه لتوفير سعر المصنعية مقارنة بأسعار مصنعية الذهب الجديد ، الامر شبيه بسوق مثل السيارات او الموبايلات هناك زبون للمستعمل “الاقتصادي” وزبون للجديد.

– في رأيك لماذا زاد الاتجاه نحو سوق الذهب المستعمل ؟

زيادة اسعار الذهب دفعت الناس لشراء الذهب المستعمل ، الذهب الجديد يعني مصنعيات مرتفعة.

المصنعيات منذ عشرين عامًا كانت ٥ : ١٠ جنيه ، عندما كان جرام الذهب سعره ٢٥ جنيه ، كانت الأرقام منطقية ومعقولة ، لكن الآن وصل جرام الذهب ل 800 جنيه والمصنعيات من 100 الي 300 جنيه للجرام ، فالطبيعي أن يتجه بعض الناس لشراء المستعمل بمصنعيات أقل بكثير من الجديد ونفس الشكل.

– ماهي نصيحتك للسيدات الراغبات في شراء الذهب المستعمل؟

نصيحتي الدائمة للناس منذ عملي في سوق الذهب ، إذا توفر لأي شخص نقود زائدة عن الحاجة يشتري ذهب أيآ كان مستعمل أو سبائك أوجنيهات لان الذهب دايمآ في ازدياد واستثمار لايخسر  ، وفي أي وقت يمكن بيعه وتحويلة لسيولة مادية.

 

 

محمد فتحي

واقرأ أيضًا

ثلاث قطع أزياء أساسية للإطلالة المحتشمة بعيدا عن المألوف

Parfums De Marly تقدم نصائح قيمة لاختيار العطر المناسب

ميلانيا ترامب تستعد لإجراءات الطلاق

5 معلومات أساسية عن حمية كيتو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.