تعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة لدى القطط

570

سكر هانم – القطط مثل البشر, قد تعاني أحيانا من رائحة الفم الكريهة لعدة أسباب، ربما لاحظت اختلاف رائحة نفس قطتك في بعض الأحيان وبدون أسباب واضحة, لذلك نوضح لك أسباب تغير رائحة فم قطتك وكذلك طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في القطط

عند ظهور رائحة الفم الكريهة في القطط لا تنزعج, فهذه الرائحة المزعجة في فم قطتك ليست مرضا في حد ذاته, لكنها دلالة على خلل ما في جسم قطتك, لذلك إذا قمت بملاحظة رائحة غير محببة في نفس قطتك يجب ان تبدأ في معرفة سببها

لكن يجب ان تعرف بشكل عام أن رائحة نفس القطط قد تكون مختلفة بعض الشئ بسبب اختلاف نوعية الأطعمة التي تتناولها القطط, و كذلك اختلاف معدلات التمثيل الغذائي بيننا وبين القطط.

لذلك قد يكون رائحة نفس القطة غريبا بعض الشئ, لذلك عليك تحديد هل هذه هي الرائحة الطبيعية لفم قطتك؟ أم ان هناك بالفعل بعض الروائح الكريهة التي تنبعث من فم القطة وتختلط برائحة النفس الخارج منها.

رائحة فم قطتي كريهة جدا ما السبب ؟ أحيانا تكون رائحة الفم الكريهة في قطتك لا تستدعي القلق، إذا لم يصاحب هذه الرائحة بعض الأعراض الأخرى, مثل رفض تناول الطعام، أو القئ, أو افرازات الفم والأنف بشكل كبير. كذلك إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة قطتك او الخمول الزائد عن الحد مصاحبها للرائحة الكريهة يجب أن تبدأ في معرفة السبب

– أمراض اللثة والأسنان : السبب الأول لرائحة الفم الكريهة في القطط قد يكون بعض أمراض الأسنان واللثة… اقرأ عن : 9 أعراض تدل على التهاب اللثة عند القطط القطط كما أوضحنا مثل البشر, تصاب بمشاكل الأسنان واللثة بشكل كبير.

لذلك عند ملاحظة رائحة الفم الكريهة في القطط يجب ان تفحص أسنان وفم قطتك وتتأكد من عدم وجود تجمعات دموية حول الضروس, أو وجود تقرحات في جانب او سقف الفم.

كذلك يجب ان تتأكد من عدم وجود بعض الترسبات العظمية حول الأسنان, أو وجود عظمة محشورة بين أسنان قطتك مثلا تسبب لها تجمعات بكتيرية داخل الفم واللثة وبالتالي تؤدي للرائحة الكريهة ، كما قد تؤدي الأسنان المكسورة لنفس المشكلة ، الأسنان المكسورة تؤدي لتجمع رواسب جيرية داخل فم قطتك وبالتالي انبعاث رائحة الفم الكريهة في القطط.

– أمراض الجهاز التنفسي : قد تسبب رائحة كريهة جدا تنبعث من فم القطة ويمكن ملاحظتها أثناء تنفس القطة بشكل واضح. تتعدد الأمراض التنفسية في القطط, فمنها العدوى الفيروسية أو البكتيرية, وكلها تؤدي لرائحة كريهة وملحوظة عند تنفس القطة

– أمراض الجيوب الأنفية : قد تتسبب في ظهور هذه الرائحة أيضا, ويصاحب ذلك أحيانا سيلان الأنف في القطط وكذلك تقرحات في الفم وهي من العلامات التي تميز إصابة القطط بالبرد وربما أمراض فيروسية أكثر خطورة.

– كما ان سرطان الرئة في القطط قد يسبب ظهور رائحة كريهة في نفس القطة, لكن بالطبع لايمكن الحكم بإصابة القطة بهذا المرض عند ظهور الرائحة الكريهة للنفس فقط.

– أمراض الكلى قد تسبب رائحة الفم الغريبة في القطط : إذا لاحظت أن قطتك شديدة العطش, تقوم بشرب الماء بشراهة كبيرة, كما قد تلاحظ زيادة وتيرة التبول مصاحبا لذلك رائحة فم غريبة وكريهة قد تشبه رائحة الأمونيا, فإن ذلك مؤشرا كبيرا على اصابة القطة بامراض الكلى.

– رائحة الفم اللاذعة : وكذلك رائحة البول النفاذة هي من المؤشرات الهامة على أمراض الكلى والحصوات في القطط. لذلك يجب عليك البدء في ملاحظة التغير الطارئ على قطتك ومعرفة هل هي مصابة بأي امراض في الكلى أم لا

– الالتهابات الكبدية في القطط : إذا كان قطك يعاني من أي مشاكل في الكبد فإن ذلك قد يتزامن مع رائحة النفس الكريهة جدا. رائحة الفم الكريهة في القطط دائما ما تظهر على القطط التي تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي والكبد بشكل كبير.

كذلك قد يترافق مع رائحة الفم الكريهة اصفرار العينين, فقدان الرغبة في الطعام وكلها أعراض الأمراض الكبدية ، كذلك بعض الالتهابات في المرئ وقرحة المعدة تؤدي لنفس الأعراض لذلك يجب التفرقه جيدا بينها عن طريق الطبيب البيطري والفحص في أقرب عيادة بيطرية.

واقرأ أيضًا :

شوربة البصل الفرنسية

النائبة سناء السعيد تطالب بإعفاء المرأة المعيلة من الحضور للعمل

أزياء نور رضا .. تصميمات من الزمن الجميل

أزياء مروة البغدادي أناقة متنوعة الإطلالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.