“شهرزاد” سمير فؤاد تتألق في معرض جديد بـ”بيكاسو”

0 123

سكر هانم – “سكتت عن الكلام المباح”، هو عنوان المعرض الجديد الذي يستضيفه جاليري “بيكاسو” للفنان سمير فؤاد في قاعة “2”، وينتهي في 21 يناير الجاري.

ويقول الفنان سمير فؤاد في كلمة معرضه: “سكتت شهر زاد لكي تؤجل ساعة القضاء المسلط على رقبتها وتكسب لحياتها فجراً جديداً.. مابين “بلغنى أيها الملك السعيد” وسكوتها، كانت تداعب خيال السلطان المطعون في كرامته المتعطش للإنتقام بحكايات تهيج خياله عن الجنس والسلطة والعفاريت والمردة.. يتسيد الجسد فضاء الليالي بحضور طاغ، ويتمثل فيه قطبا الرغبة الدافعة لاستمرار الحياة.. شبق الجنس والنفور من الموت.. يتجسدان في شهريار الذي -بسلطة مطلقة- يملك جسدها وحياتها وأيضا جسد وحياة من سيلحقون بها.. ويتجسد في حكايات مشحونة بالجنس والخيانة والثروة والدماء.. كما يتجسد في شهر زاد التي تعطيه بجسدها ومكرها وخيالها ما يبرد عنده نار الرغبة يوما بعد يوم.. سلطة الجسد والشبق مقابل سلطة المال والنفوذ صراع يمتد من ليلة لأخرى لألف ليلة أو لأبد الآبدين”.

ولد الفنان سمير فؤاد في القاهرة عام 1944، ورغم أنه أظهر موهبة بارزة في الرسم منذ الطفولة المبكرة، فقد واصل دراسة الهندسة الإلكترونية. ثم تابع مسيرة مهنية ناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولكنه في نفس الوقت شارك في المشهد الفني المصري، وكان لديه أول عرض فردي له في إنجلترا عام 1970، والثاني في القاهرة عام 1977.

في عام 2001 ترك وظيفته ليكرس نفسه للفن بدوام كامل. أقام منذ عام 1997 ثلاثة عشر عرضًا فرديًا، ومثل مصر في “بينالي الألوان المائية الدولي” في عام 2001 ، وندوة “الأقصر الدولية” في عام 2011 ، وكان له معرض مشترك مع الفنان الإيطالي “فرانكو ريزولي” في البندقية عام 2016، كما كان له معرض استعادي كبير في صالة “أفق” بمتحف محمود سعيد بالقاهرة 2018.

عرضت أعماله في دول مختلفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، إيطاليا، روسيا، كينيا، دبي، الكويت، لبنان، والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً

ياسمين حسن رئيساً لفرع “المنظمة الأمريكية الهندية للفنون” في بمصر

قطاع الفنون التشكيلية: تعليق جميع الأنشطة والفعاليات.. واستمرار العمل بالمتاحف

حصاد وزارة الثقافة “٢٠٢٠” يزخر بالأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية

“شعبيات” مصطفى رمزي في جاليري “بيكاسو”

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.