خبير اقتصادي: خسائر كورونا هي الأكبر في آخر 100 عام

6

 

 سكر هانم – قال الخبير الاقتصادي الدكتور علي الإدريسي، إن الاقتصاد العالمي تكبد نسبة انكماش اقتربت من 4.9% وخسائر في عامي 2020 و2021 تقدر في مجملها بنحو 12.5 تريليون دولار، مشيرًا إلى أنها تخطت خسائر الأزمة العالمية في عام 2008، كما يزداد الوضع سوءًا لأن التوقعات متشائمة، بالإضافة إلى أن المستثمرين مازالوا قلقين وتنتابهم حالة من عدم اليقين بسبب استمرار تداعيات كورونا، كما أن الدول والحكومات مازالت تدعم النشاط الاقتصادي لكي تستطيع تجاوز الأزمة.

وأضاف الإدريسي، الذي حل ضيفا على برنامج “صباح الخير يا مصر”، أن خسائر كورونا هي الأكبر خلال الـ100 عام السابقة، أما الاقتصاد المصري فقد شهد إصلاحات اقتصادية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، كما أن وتيرة الإصلاح كانت سريعة واتخذت الحكومة المصرية قرارات مهمة وكثيرة على مدار السنوات الـ3 سنوات الماضية”.

وأوضح أن علاج الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد المصري كان أهم المحاور التي عملت عليها الدولة المصرية، بالإضافة إلى الاعتماد بشكل أكبر على القطاعات المنتجة مثل الزراعة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد أن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو 3.6% في العام المالي “2019-2020” بالرغم من أن صندوق النقد الدولي توقع معدل نمو قدره 2%، أما التوقعات بالنسبة إلى العام المالي الحالي فهي 2.8% بينما تتوقع الحكومة المصرية ما يقرب من 3.6% بعدما كان 6% وذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا، إذ حصل تراجع في بعض المصادر الدولارية وعلى رأسها قطاع السياحة.

وأشار إلى أن اهتمام الحكومة المصرية بالزراعة والصناعة جعل الدولة المصرية تحقق اكتفاءً ذاتيًا في عدد من السلع، وتصدير بعضها بالرغم من تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، كما رفضت الدولة المصرية فكرة الإغلاق الكامل للاقتصاد وهو ما قلّل الأضرار.

 

أقرأ أيضا:

 

مصر: تفاصيل فتح باب الاكتتاب في صندوق “سيولة” النقدي

تعرفي على تفاصيل الحصول على قرض العمل الحر بالسعودية

هاني كريم يطرح مهرجان “ست البنات”

طريقة ارتداء البنطلون “الأوف وايت” بأكثر من لوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.