من هي فريدة الشوباشي رئيس الجلسة الافتتاحية للبرلمان

5

فريدة الشوباشي هي كاتبة صحفية وإعلامية وهي رئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر، ولها العديد من الكتابات والمقالات في عدد من االصحفا وكان لها برنامج سياسي اجتماعي على قناة النيل للأخبار وهو ” مطلوب للتعقيب “، كما أن لديها عدة مؤلفات منها ” عبارة غزل ” و”الخاتم والخاتم” هي مجموعة قصصية.

وهي  أرملة علي الشوباشي المثقف اليساري وابن الأديب محمد مفيد الشوباشي، وقد حصلت الشوباشي على إسمها من عائلة زوجها وهو “الشوباشي.

تعتبر النائبة فريدة الشوباشي هي أول امرأة سترأس البرلمان فى جلسته الافتتاحية لبرلمان 2021، والمقرر لها الثلاثاء المقبل بعد إصدار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم، قرارًا جديدًا يحمل رقم 5، ينص على دعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد ابتداء من يوم الثلاثاء القادم الموافق 12 يناير.

وتعد النائبة فريدة الشوباشي هي أكبر الأعضاء سنا وطبقا للإجراءات المتبعة، من المقرر أن تترأس النائبة فريدة الشوباشى الجلسة، ويعاونها أصغر عضوين، ويتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات.

وتنص المادة 276 من لائحة مجلس النواب، على أن يعقد المجلس في بداية كل فصل تشريعي، جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم، ويتلو في الجلسة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدي الأعضاء اليمين الدستورية.

وطبقا للإجراءات المتبعة فى الجلسة الافتتاحية حيث يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، وبعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من رئيس الجلسة وهو أكبر الأعضاء سنا وهي النائبة فريدة الشوباشى.

 

واقرأ ايضا : 

خطوبة مروة رزق وأحمد زين

إيلون ماسك مستمر في استيطان المريخ

السبت.. معرض “تواصل” الثالث بجاليري “المشربية”
130 رائدة أعمال قطرية لمدة خمسة أيام في “مرود”

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.