أولها التطور الرقمي ..  5 أسباب أساسية تمكن المرأة من ريادة الأعمال  

0

 

سكر هانم – أكدت رائدات أعمال أن الأسواق التجارية في دولة الإمارات أصبحت أكثر مرونة في احتضان المرأة، وذلك نتيجة لـ5 أسباب أساسية أتاحت لها الفرصة لتنمية أفكارها الاستثمارية، وإمكانية ريادة الأعمال وتحقيق الاستقلالية الاقتصادية، وهذه الأسباب هي: التطور الرقمي للأسواق التجارية الإلكترونية، والمعارض التجارية التي تعقدها الجهات الحكومية المتخصصة في دعم الأعمال الوطنية، وتنظيم ورش وبرامج تدريبية لتعزيز معرفة المرأة بتأسيس نشاطات تجارية ناجحة، وإطلاق جمعيات اجتماعية لسيدات الأعمال، بالإضافة إلى برامج تنموية لتأسيس الأعمال التي تخص المرأة والمتمثلة في المشاريع المنزلية.

وأكد مسؤولون في جهات اقتصادية، أن توجه السيدات لإنشاء مشاريعهن الخاصة انطلاقاً من المنزل وصولاً للأسواق التجارية، وما شهده ذلك من تطور في منصات التجارة الإلكترونية خلال عام 2020، وتمكينها من المشاركة لممارسة أعمالهن في المعارض والفعاليات الدولية، فضلاً عن البرامج والورش التدريبية، مكنهن من المساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية الوطنية.

وقالت مدير عام مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب في رأس الخيمة، مريم الكيبالي: «إن السيدات يفضلن تأسيس أعمالهن التجارية الجديدة من المنزل، نظراً لقلة الكلفة والجهد، والاعتماد على الأنظمة الإلكترونية، لتشهد نمواً لافتاً خلال العام المنصرم 2020 الذي شهد الأزمة الصحة العالمية».

واعتبرت أن رائدات الأعمال ينافسن في السوق بالعديد من الأنشطة التجارية، إذ إن الأعمال بكافة أنواعها متاحة للمرأة لتحقق نجاحاً ملموساً في العديد من القطاعات التجارية، مؤكدة أن رؤية المرأة المستقبلية واستقلاليتها منحها الإمكانية بتطوير قدرتها على إدارة أعمالها بشكل مباشر.

بدورها، أكدت مدير قسم تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان عائشة كاجور، أن إجمالي عدد رائدات الًعمال لمزاولة الأنشطة الاقتصادية في إمارة عجمان من خلال برنامجي «ريادة وتعزيز» بلغ 224 منتسبة منذ مايو الماضي.

وأشارت إلى أن رائدات الأعمال برعن في العديد من النشاطات التجارية الفاعلة في السوق، أبرزها: الكافيهات والمطاعم وبيع العطور، ومراكز التجميل والعناية الشخصية للنساء، وتفصيل وخياطة الملابس النسائية، وغيرها من محلات تجارة التجزئة ضمن إطار المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومنهن من دخلن مجالات استشارية في عدة قطاعات خدمية.

وقالت: «إن الثورة التقنية في مجال التجارة الالكترونية، فضلاً عن المحفزات الاقتصادية، والورش التدريبية عن بعد، أسهم في تعزيز دور المرأة الاقتصادي»، موضحة أن الدائرة قامت بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لدعم دور المرأة المواطنة في مجال ممارسة الأعمال الاقتصادية انطلاقاً من المنزل، والتي يتم في معظمها توظيف وسائل التقنية الحديثة في مجال بيع وترويج منتجات هذه الأعمال، سواء من خلال المواقع الإلكترونية، أو وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان، الدكتورة آمنة خليفة آل علي: «إن المجلس حريص على تعزيز دور المرأة في كافة القطاعات الاستثمارية»، مبينة أن ما تشهده الأعمال من تغيرات جذرية في منهجية الأعمال، والناتجة عن الحالة الصحية الطارئة التي ضربت العالم خلال العام المنصرم، يتيح للمرأة ريادة الأعمال بالشكل الذي يتناسب مع إمكانياتها الاجتماعية أو الاقتصادية.

وأفادت بأن اللجنة المنظمة للبرنامج، تنظم العديد من البرامج الداعمة لدور المرأة في المجالات الاستثمارية، إذ تعمل على تقييم المشاريع المتأهلة لفئتي الأمن الغذائي والمائي ومشاريع وفئة الصحة، إذ يهدف البرنامج إلى توفير منصة تعزز الابتكار والتنوع في المشاريع الاقتصادية المرتبطة بتحقيق الأمن الغذائي والصحة العامة.

 

أقرأ أيضا:

“العربي لسيدات الأعمال”: نخطط لدعم التعليم الفني والمشاريع الصغيرة

ندوة تثقيفية حول “التمكين الاقتصادي للمرأة الفقيرة” في الصعيد

“كهرباء دبي” و”سياحة أبوظبي” تبحثان سبل تمكين المرأة

“جامعة حلوان” تبدأ إخلاء المدينة الجامعية من الطلاب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.