في الذكري الخامسة لرحيله.. أشهر أعمال ممدوح عبد العليم

0 3

اليوم تحل الذكري السنوية الخامسة لرحيل النجم ممدوح عبد العليم ، وقد  حصل  الراحل على درجة البكالوريوس في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية. ، ثم  التحق بالفرقة القومية للفنون الشعبية والتي كانت بوابته لعالم الفن.

أولى تجاربه الفنية الاحترافية خاضها مبكرا من خلال مسلسل “الجنة العذراء” في عام 1969 مع المخرج نور الدمرداش، وقدّم دور نجل الفنانة الراحلة وزوجة المخرج كريمة مختار، ما جعل البعض يعتقد أنه نجلهما بالفعل. ثم بعد ذلك قدم أيضا مع الراحلة كريمة مختار مسلسل أصيلة

ومع بداية الثمانينيات من القرن العشرين بدأ نجمه يلمع باشتراكه في العديد من العمال الكبيرة   “صيام صيام،، ليلة القبض على فاطمة، داليا المصرية، الحب في الخريف، الشاهد والمتهم” وغيرها.

– أول مشاركاته السينمائية كانت من خلال فيلم “قهوة المواردي” عام 1981 مع النجوم: فريد شوقي، نبيلة عبيد، يوسف شعبان، وفاروق الفيشاوي وغيرهم.

– كان دوره في فيلم “العذراء والشعر الأبيض” عام 1983 مع النجوم: نبيلة عبيد، محمود عبد العزيز، وشريهان، هو نقطة التحول في مشواره، ونجح في جذب الأنظار إلى موهبته.

– وفي السينما حقق العديد من النجاحات مع كبار النجوم في أعمال منها: “البريء” مع أحمد زكي، “كتيبة الإعدام” مع الراحلين نور الشريف ومعالي زايد، “المتمرد” مع فريد شوقي، و”سوبر ماركت” مع النجمة نجلاء فتحي، وغيرها.

– حصل على جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن أولى بطولاته أمام نادية الجندي في فيلم “الخادمة” عام 1984.

– نجح المخرج نادر جلال في تقديم أفضل أدوار ممدوح عبد العليم السينمائية من خلال فيلم “بطل من ورق” مع الفنانة أثار الحكيم، من خلال تجسيده لشخصية “رامي قشوع” الشخصية الحقيقية، إذ كان صديقا للمنتج الذي أراد أن يسخر من صديقه فقدّم هذا الفيلم،

والمفارقة أن “عبد العليم” لم يكن مرشحا لهذا الدور من الأساس، إذ حصل عليه بعدما رفض عادل إمام وأحمد زكي.

– خاض تجربة الإنتاج السينمائي مرة واحدة فقط من خلال فيلم “سمع هس” عام 1991، ونجح المخرج شريف عرفة في تحويل ممدوح عبد العليم في هذا العمل لممثل استعراضي يغني ويرقص مع النجوم: ليلى علوي وأحمد بدير وحسن كامي.

ثم اتجه للتيفزيون  مرة أخري وقدم أشهر أعماله الضوء الشارد والحب موتا ،  جمهورية زفتي ورائعة أسامة انور عكاشة ليالي الحلمية وقدم لعكاشة ايضا الحب واشياء أخري ، والجزء الثاني من المصراوية وأيضا مع العملاقين محمود مرسي ويحي الفخراني في لما التعلب فات ،  وكانت آخر أعماله السيدة الاولي مع غادة عبد الرازق .

وقد كان الراحل زوج للمذيعة شافكي المنيري ولهما ابنة واحدة

 

واقرأ ايضا :

رحيل الكاتب والسيناريست وحيد حامد

أمينة تستقبل العام الجديد بمهرجان “سوق الجدعنة”

في تحدي كورونا النساء يتفوقن علي الرجال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.