140 مليار دولار خسائر المنطقة العربية بسبب “كورونا”

0 26

 

 سكر هانم – ذكرت دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (إسكوا)، أن وباء (كورونا) تسبب في تعرض المنطقة العربية لخسائر تقارب 140 مليار دولار خلال عام 2020.

وأشارت المنظمة إلى أن المنطقة في العام المقبل 2021 قد تحقق معدلات نمو يتراوح ما بين 2.8 إلى 3.5% وذلك بناء على قدرة البلدان على مواجهة (كورونا).

وأوضحت الدراسة التي أعدتها منظمة الإسكوا، وجاءت ضمن (مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية) الذي يصدر سنويا، أنه بالرغم من أن معدلات النمو المتوقعة للعام المقبل إيجابية، غير أنها لن تكون كافية لخلق ما يلزم من فرص عمل لائقة، لاسيما وأن البطالة في المنطقة العربية قد ترتفع إلى 12.5% في العام 2021.

وقالت الدراسة إن الأزمة في المنطقة العربية تتجاوز المعطى الاقتصادي لتشمل تحديات اجتماعية كبرى، مثل انتشار الفقر الذي قد تصل نسبته في العام المقبل إلى 32% ليطال 116 مليون فرد، وتفاقم البطالة بين الشباب لتصل إلى حوالي 27% واستمرار عدم المساواة بين الجنسين، حيث لا تزال المنطقة العربية تسجل فجوة بين الجنسين بنسبة 40% وهي الأعلى في العالم.

وأكدت الدراسة أن التحديات التي تواجهها المنطقة تتطلب جهدا مضاعفا من الحكومات العربية لتوفير شبكات الأمان الاجتماعي اللازمة، لا سيما في المجتمعات المضيفة للاجئين والنازحين، حيث يُخشى من تدهور الظروف المعيشية مع حالات الركود الاقتصادي التي تصيب البلدان المانحة.

وتعد منظمة الإسكوا إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وتعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في الدول العربية، وتعزيز التكامل الإقليمي، وتتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لها.

 

أقرأ أيضا:

 

“العربي لسيدات الأعمال” يتبنى مبادرة للترويج للمجمعات الصناعية

كارفور تحتفي بمرور 18 سنة على تواجدها في مصر

78% فقط .. من طلاب “الإعدادية” سجلوا الاستمارة الإلكترونية

منح هشام جعفر “الضبطية القضائية” لغلق مراكز الدروس الخصوصية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.