استقلالية المرأة في مقدمة أولويات خطة ضبط نمو السكان المصرية

0

 

 

سكر هانم – اجتمع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، لمراجعة التصور النهائى للاستراتيجية القومية لضبط النمو السكاني”2021 – 2023″ بحضور كلا من الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، وأسامة هيكل، وزير الاعلام، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومى للمرأة، والدكتور طارق محمد توفيق، نائب وزيرة الصحة لشئون السكان، والدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتورة سحر السنباطى، رئيس المجلس القومى للأمومة والطفولة، والدكتورة أميرة تواضروس، مدير المركز الديموجرافي.

وقال مدبولي، إن اجتماع يأتى استكمالًا للمناقشات الخاصة بملف ضبط النمو السكاني، والوصول إلى التصور النهائي للاستراتيجية القومية للتعامل مع هذا الملف، وآليات تنفيذها، والتكاليف الخاصة ببنودها، وذلك تمهيدًا لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وعرضت الدكتورة أميرة تواضروس، الخطة التنفيذية للاستراتيجية القومية لضبط النمو السكاني “2021-2023″، مشيرة إلى أن الهدف العام للاستراتيجية يعتمد على ضبط النمو السكاني لجمهورية مصر العربية من أجل الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري، وذلك من خلال خفض معدل الإنجاب ليصل إلى 2.4 طفل لكل سيدة بحلول عام 2030 مع تحسين الخصائص السكانية.

وأضافت تواضروس، أن الأهداف الفرعية للاستراتيجية تتضمن تمكين السيدات في الفئة العمرية من 18 حتى 45 عامًا من العمل وكسب الرزق والاستقلالية المالية، والعمل على خفض الحاجة غير الملباة للسيدات من وسائل تنظيم الأسرة وإتاحتها بالمجان للجميع، مشيرة إلى أن الأهداف الفرعية للاستراتيجية أيضًا، رفع وعي المواطن المصري بالمفاهيم الأساسية للقضية السكانية وبالآثار الاجتماعية والاقتصادية للزيادة السكانية، بالإضافة إلى الوصول الذكي للسيدات المستهدفة لتقديم الخدمة وتسهيل تقديم الخدمة ومتابعتها وتقييمها، زوضع إطار تشريعي وتنظيمي حاكم للسياسات المتخذة لضبط النمو السكاني.

 واستعرضت تواضروس، محاور الخطة التنفيذية لاستراتيجية ضبط النمو السكاني 2021-2023، متابعة أنه فيما يتعلق بهدف تمكين السيدات في الفئة العمرية من 18 حتى 45 هامًا من العمل وكسب الرزق والاستقلالية المالية، فإن الخطة تتضمن عددًا من الانشطة لتحقيق هذا الهدف، منها تنفيذ مليون مشروع متناهى الصغر، وتمليك أصول انتاجية للنساء فى الفئة العمرية من 18 – 35 عامًا.

وأوضحت تواضروس، أن محاور الخطة التنفيذية أيضًا تقديم خدمات غير مالية لهن لتحسين فرص نجاحهن وتمكينهن اقتصاديًا، بالإضافة إلى جانب تدريب مليوني سيدة فى الفئة العمرية من 18- 45 عامًا على إدارة المشروعات ومحو الأمية الرقمية والشمول المالي، وتأهيلهن لسوق العمل طبقًا للفرص الاستثمارية بكل محافظة.

وأشارت مدير المركز الديموجرافي، إلى أنه من محاور الخطة تدريب مليون سيدة على ريادة الاعمال والتثقيف مع تجهيز وتشغيل 200 مشغل خياطة ملحقة بالمستشفيات التكاملية فى 16 محافظة، والتدريب الانتاجى على خط المنسوجات الطبية لسد حاجة المستشفيات.

وفيما يتعلق بالعمل على خفض الحاجة غير الملباة للسيدات من وسائل تنظيم الأسرة وإتاحتها بالمجان للجميع، أكدت تواضروس، أن الخطة التنفيذية تتضمن العمل على رفع المستهدف إلى 75% من اجمالى السيدات، بالإضافة إلى جانب العمل على زيادة مشاركة الجمعيات الأهلية التى تقدم خدمات تنظيم الأسرة لتصل إلى 400 جمعية أهلية وإمدادها بتلك الوسائل.

وأضافت مدير المركز الديموجرافي، أنه سيتم تدريب عدد 2000 من الأطباء وطاقم التمريض العاملين فى مجال تنظيم الأسرة من مقدمى الخدمة بالجمعيات الأهلية الشريكة على المعايير المتفق عليها فى هذا الشأن.

وكشفت مدير المركز الديموجرافي، أن أنشطة رفع الوعي تتضمن استهداف توعية مليون شاب وشابة بمفاهيم وسلوكيات الإنجاب الصحيحة من خلال برنامج “مودة”، وتدريب 10 آلاف من القيادات الدينية على مفاهيم القضية السكانية، وتعميم خطاب ديني للتوعية بالقضية السكانية، وإنتاج محتوى توعوي للأمهات والآباء بمفهوم تنظيم الأسرة من منظور حقوق الطفل.

ولفتت إلى أنه سيتم رفع الوعي أيضًا عن طريق دوائر الحكي، وبرنامج “حوار الأجيال” و”المسرح التفاعلي”، والقيام بالتوعية من خلال منظومة نجدة الطفل، وإرسال رسائل مباشرة للفئات المُستهدفة، وإدراج محتوى تعليمي عن مفاهيم وأبعاد القضية السكانية بمناهج وزارة التربية والتعليم، وإنتاج مسرحيات تناقش القضية السكانية، وإطلاق حملة “أنا مسئول” للذكور بالجامعات الحكومية المصرية.

وأكدت مدير المركز الديموجرافي، أن الأنشطة الخاصة بالوصول الذكي للسيدات المستهدفة لتقديم الخدمة وتسهيل تقديم الخدمة ومتابعتها وتقييمها، تتضمن ميكنة خدمات تنظيم الاسرة وبناء قاعدة بيانات متكاملة حول هذه الخدمات، على أن يقوم بذلك كل من وزارتي الصحة والتضامن، بحيث يتم تحقيق تكامل بين قواعد بيانات كل من المبادرات الرئاسية 100 مليون صحة، وصحة المرأة، وقاعدة بيانات “تكافل وكرامة” بوزارة التضامن.

ونوهت، إلى أنه سيتم تنفيذ أنشطة أخرى تتضمن ميكنة خدمات تنظيم الأسرة، والبناء على البرنامج الجاري تطويره حاليا بوزارة الصحة؛ بهدف خدمة 5400 وحدة ثابتة لتنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية، والربط بالقوافل الطبية وبوحدات المستشفيات التكاملية، والاستغلال الأمثل للموارد طبقاً للاحتياج الفعلي.

 

أقرأ أيضا:

 

 

الخميس.. “فويس باند” تشدو في قصر “الأمير بشتاك”

10 أشياء افعليها وحدك لتستعيدي حيويتك

بعد إصابة الشرنوبي وزوجته ..انغام هل أصيبت بكورونا

في عيد ميلاد أيقونة الجمال ..العندليب في حياة نجلاء فتحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.