نهوض وتنمية المرأة: 26% نسبة التمثيل النيابي للسيدات في برلمان 2020

0 26

 

 سكر هانم – تابعت جمعية نهوض وتنمية المرأة خلال الفترة الماضية ما آلت إليه انتخابات مجلس النواب التي أجريت مؤخرًا، وما وصلت إليه هذه الانتخابات من تمثيل نيابي للمرأة تحت قبة البرلمان، حيث حصدت السيدات على 148 مقعدًا برلمانيًا بواقع 25.88%، من إجمالي عدد مقاعد مجلس النواب البالغ عددهم 568 مقعدًا.

ووفقا لبيان صدر عن الجمعية اليوم وحصلت “سكر هانم” على نسخة منه، من المنتظر زيادة هذه النسبة بعد إختيار رئيس الجمهورية المعينين من السيدات، حيث سيتم تعيين 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالي عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

وترى جمعية نهوض وتنمية المرأة، أن نسبة كوتة المرأة في مجلس النواب، والتي تمثل 25 % هي نسبة مقبولة نسبيُا، نظرًا لدور المرأة المهم في المجتمع، مؤكدة إلى أن تلك النسبة التي وصلنا إليها ما كانت لتأتي إلا بعد الجهود التي قام بها المجلس القومي للمرأة وسعيه على زيادة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان، وموافقته على التعديلات الدستورية التي أجريت العام الماضي.

وحدد الدستور في آخر تعديل عليه نسبة محددة للمرأة للتمثيل في مجلس النواب، وجاء بالمادة 102/الفقرة الأولى من الدستور ونصت على: “يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالي عدد المقاعد”.

وترجم هذا النص في مشروع قانون مجلس النواب الجديد، حيث نصت المادة الأولى من المشروع على أن يُشكل مجلس النواب من (568) عضواً ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله وفق الضوابط المنصوص عليها في هذا القانون.

و ترى الجمعية أن هذه النسبة تعد الأفضل مقارنة بعدد التمثيل النيابي للسيدات في الثلاث مرات السابقة منذ عام 2010 ، ففي المجلس النيابي لعام 2015 ، حصلت السيدات على 70 مقعدًا برلمانيًا بواقع 15.5% ،  فيما بلغت في مجلس النواب لعام  2010  إلى 2.2%، بينما وصلت نسبة التمثيل النيابي للمرأة بمجلس النواب عام 2005 إلى 2%.

وتشير جمعية نهوض وتنمية المرأة إلى أن هذه النسبة ما زالت ضعيفة مقارنة بنسبة تعداد النساء التي أظهرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2020 وهو 48.5% من سكان مصر، وهو ما يؤكد أن حجم مشاركتها لا يعبر عن نسبتها من التعداد السكاني.

وتأمل جمعية نهوض وتنمية المرأة إلى زيادة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان، خاصة بعد كثافة مشاركتها في الحياة السياسية، وزيادة عدد السيدات في مواقع إتخاذ القرار، حيث استطاعت المرأة الحصول على نسبة 25% من الحقائب الوزارية، وهي نسبة لا بأس بها ليكن 8 وزيرات ضمن التعديل الوزاري الأخير لعام 2019، في مقابل 4 وزيرات لعام2017 .

وطالبت جمعية نهوض وتنمية المرأة أن تزداد نسب التمثيل النسائي في مجلس النواب لتصل إلى 50% من المقاعد، وهذا المطلب ليس اقتناصًا أو تعصباً، بل هو حق أصيل للمرأة، نتيجة كونها نصف المجتمع ، حيث أنها كانت تقف جنبًا إلى جنب مع الرجل في النضال والكفاح لاسترداد حرية وطنها وبنائه من جديد.

 

 

أقرأ أيضا:

 

السعودية: نعمل على خلق فرص حقيقية تليق بإمكانيات المرأة وقدراتها

“البنك الأوروبي” يدعم المشاريع الصغيرة لرائدات الأعمال في فلسطين

غرفة “حضرموت” تناقش دور سيدات الاعمال في الجانب التجاري

اتحاد بنوك مصر يبحث تطورات 9 مشاريع تنموية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.