السلالة الجديدة لكورونا تقلب كل الموازيين

0 9

سكر هانم   – قال نيلسون مايكل، رئيس قسم الأوبئة المعدية في مركز وولتر ريد العسكري التابع للجيش الأمريكي إن أن هناك دائما قلق من أن اللقاحات قد لا تعمل إن تحوّر (ظهرت سلالات جديدة) من الفيروس بصورة كبيرة.

وأضاف مايكل إن العلماء في وولتر ريد لا بزالون يتوقعون أنم اللقاح الحالي سيكون فعالا ضد فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19″، حيث قال: “من المعقول بأن هذا التحوّر لا يشكل تهديدا، ولكن لا يمكننا الجزم، ويلزمنا البحث أكثر”.

وبدأ العلماء في المركز، الخميس، بتفحص التسلسل الجيني للسلالة المتحورة من فيروس كورونا الجديد التي ظهرت في المملكة المتحدة والتي نشرها علماء بريطانيون.

ومن المتوقع أن يتوصل العلماء في وولتر ريد خلال الأيام القليلة المقبلة لمعرفة إن كان لقاح فيروس كورونا فعال ضد أنواع تحور جديدة تنتشر بصورة سريعة في المملكة المتحدة.

وصرحت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أنه حتى 13 ديسمبر، تم تحديد 1108 حالة مع هذه السلالة الجديدة، في الغالب في جنوب وشرق إنجلترا، تم تسميتها، سلالة VUI-202012/01 .

معدية بنسبة 70%

ووفقا لبوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، فإن السلالة الجديدة مُعدية بنسبة 70 في المائة أكثر من الأشكال السابقة للفيروس.

وأوضح جونسون: “لا يوجد دليل يشير إلى أن السلالة أكثر فتكًا أو تسبب مرضًا أكثر خطورة”.

من جهة أخري  بدأت عدد من الدول حول العالم باتخاذ إجراءات ووقف السفر من وإلى المملكة المتحدة بعد التقارير التي ألقت الضوء على سلالة جديدة من فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف بـ”كوفيد-19″، لها قدرة انتشار أسرع.

كبير الأطباء البريطانيين، كرئيس ويتي، قال إنه “لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة تتسبب بنسبة وفيات أعلى أو أنها تؤثر على عمل اللقاحات”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون قد قال إن السلالة الجديدة قد تكون أسرع بالانتشار بنسبة 70% من سلالة كورونا السابقة، رغم أن هناك نسبة معتبرة من “عدم اليقين”.

منظمة الصحة العالمية من جهتها قالت إن السلالة الجديدة تم رصدها في كل من الدنمارك وهولندا وأستراليا.

 

ومن الدول التي اتخذت اجراءاتها الممكلة العربية السعودية  حيث أعلنت اتعليق رحلات الطيران الدولية لمدة أسبوع بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

وقالت الداخلية السعودية إن الرحلات الدولية الموجودة على أراضيها بالفعل سيسمح لها بمغادرة البلاد.

وأوضحت السلطات أن السفر عبر المنافذ البحرية والبرية تم تعليقه أيضا لمدة أسبوع على أن تتم مراجعة القرار في غضون هذه المدة.

ومن المتوقع أن يؤثر القرار على خطط الآلاف من المعتمرين في عام شهد قيودا غير مسبوقة في العصر الحديث علي فريضتي الحج والعمرة بسبب الوباء.

ولم تسمح السلطات السعودية إلا لأعداد قليلة ومختارة من داخل البلاد بأداء فريضة الحج الموسم الأخير.

وحسب القرار يمنع السفر الدولي من وإلى المملكة بشكل تام بعد خروج الرحلات الموجودة على أراضيها لمدة أسبوع قابل للتمديد أما على مستوى المنافذ البرية والبحرية فيمنع الدخول فقط طوال الأسبوع مع إمكانية التمديد لأسبوع آخر.

وقد تمدد الرياض قرارها لفترة إضافية بعد حصولها على تفاصيل أكثر حول طبيعة السلالة الجديدة من الوباء التي ظهرت في بريطانيا وانتقلت منها إلى دولتين أخريين.

وطالبت الرياض جميع المواطنين والمقيمين الذين زارو أي دولة أوروبية أو توقفوا فيها أثناء رحلاتهم بضرورة إجراء تحليل فوري لفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الصحة أن جميع من زار دولة أوروبية أو دولة تشهد تفشيا كبيرا للوباء خلال الأشهر الثلاثة الماضية يجب أن يلتزم بعزل منزلي لمدة أسبوعين وأن يجري اختبار فيروس كورونا خلال تلك الفترة مع تكراره كل 5 أيام.

واقرأ أيضا : 

انفينكس تختتم عام 2020 بإطلاق هاتفيها المميزين

أزياء كشخة .. مجموعة جديدة أنيقة لخريف وشتاء 2021
سمية الخشاب تحتفل بالنفقة

١٠ فنانون يتسلمون شهادة المشاركة في ختام ملتقي الأقصر الدولي للتصوير

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.