١٠ فنانون يتسلمون شهادة المشاركة في ختام ملتقي الأقصر الدولي للتصوير

262

سكر هانم – رهام محمود

اختتمت مساء أمس الخميس (17 ديسمبر)، فعاليات الدورة الـ 13 من ملتقي الأقصر الدولي للتصوير، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة الأقصر، وتحت رعاية د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر.

وقد شارك في الملتقى هذا العام كل من: فيروز سمير، وليد قانوش، هاني رزق، وائل درويش، أحمد عبد الفتاح، محمد عيد، منال مبارك وأماني موسى، ومن الفنانين العرب : عادل كبيدة (السودان) وسمير الدهام (السعودية).
ومن شباب الورشة محمد خالد عمران، رانيا أبو العزم، أحمد الشافعى، أحمد النمر، دينا صموئيل، كمال عبد الجواد، سارة الطنطاوى، أسماء جنيدى، نهلة درويش، أحمد مجدى، أمنية السيد، يارا حاتم شافعي.

تم توزيع شهادات المشاركة على الفنانين، كما تم تكريم الفنان الكبير د. مصطفي عبد المعطي أستاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية بإهدائه شهادة تكريم من الملتقي. بالإضافة إلى تكريم الناقد الكبير والكاتب سيد محمود، والسيد محمد عبد القادر خيري نائب المحافظ بإهدائهما درع وشهادة الملتقي.

قال قوميسير عام الملتقي الفنان د. عماد أبو زيد أن مدينة الأقصر ستظل متمتعة بخصوصية المكان والتاريخ مما يمثل مصدر عطاء لا ينتهي، نستمد منها حيوية تنوع الخيال وتمدنا بطاقة الإبداع الفني. مضيفاً أنها سجل حافل بالسرد البصري لمرويات إنسانية مازالت تبحث عن كل معاني الفن والإبداع .

واستطرد “ابو زيد” أن في هذه الدورة الاستثنائية مجموعة من الفنانين بمختلف اتجاهاتهم وميولهم الفنية، بروح الشباب وبمعطيات العصر الحديث وتحديات الواقع، لترسيخ مفهوم ثقافة الاختلاف وحرية التخيل والإبداع الفني. مشيراً إلي أن اللغة التي يمتلكها هؤلاء الفنانين هي الصورة البصرية بما تحمله من مشاعر إنسانية، لخلق حوار وتفاعل بصري وثقافي بين الذات والآخر وبين الماضي والحاضر، مؤكدا انه ليس هناك اصدق من المشاعر الإنسانية للتواصل الفعال والسريع بين الفنانين وبناء جسور من التعاون والمحبة والسلام,

جاء خلال مراسم حفل الختام تقديم مقطوعات موسيقية لأساتذة بيت العود العربي: مينا جمال، جورج نبيل وفادي رمسيس، تضمنت: “غدا أجمل”، “بين النخيل” ، “النيل” ، “الطريق إلى شقلاوة” لنصير شمة ، “البنت الشلبية” فيروز، “القلب يعشق كل جميل” و”ألف ليلة وليلة” أم كلثوم، لونجا رياض” لرياض السنباطي، “كل دا كان ليه” محمد عبد الوهاب و “الضوء الشارد” لياسر عبد الرحمن.

وقال د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق في كلمته أن هذه الدورة لا تعد دورة استثنائية ولكنها دورة ناجحة في ظروف صحية صعبة على العالم. مشيراً إلى أن ما تم إنجازه خلالها أفرز لوحات عظيمة الإبداع. وأعرب “عبد الوهاب” عن سعادته بتكريم قيمة وقامة عظيمة وواحد من أهم الفنانين التشكيليين في مصر والعالم وهو الأستاذ الدكتور مصطفي عبد المعطي، ووجه عبد الوهاب الشكر لوزيرة الثقافة علي دعمها الدؤوب والمستمر لجميع الأنشطة الثقافية التي تقام داخل مصر وخارجها، قائلا أن استمرار الملتقي بهذا النجاح يوجه رسالة إلى العالم تقول أن مصر قوية، كما وجه ” عبد الوهاب” الشكر لجميع الفنانين المشاركين وخص بالشكر شباب الورشة قائلا أنهم لا يقلون إبداعاً عن الفنانين الأساسيين. كما قدم “عبد الوهاب” الشكر لمحافظة الأقصر وعلى رأسها المستشار مصطفي الهم علي دعم المحافظة المستمر للملتقي خلال دوراته السابقة.

من جانبه أكد د. محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر أن الملتقي يشهد دعما من المحافظة، التي تتمتع بزخم فني وتاريخي عظي.، مشيرا إلى أن الملتقي أصبح نافذة للعديد من المبدعين المصريين والعرب والأجانب، في تعاون واضح ووثيق بين وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر، موجها الشكر لقيادات وزارة الثقافة علي راسها د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة وقطاع صندوق التنمية الثقافية على الجهد المبذول لإنجاح الملتقى.

واقرأ أيضا

غادة كريم تكشف عشر حقائق لاتدركها المرأة عن الرجل

تعرفي على رابط منصة “حصص مصر” التعليمية

ارتفاع نسبة السعوديات العاملات في المصانع بنسبة 120%

بالرقم القومي.. رابط الحصول على نتيجة كلية الشرطة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.