الفنان مصطفى عبدالمعطي يوجه رسالة للشباب خلال تكريمه بملتقى الأقصر

1٬113

سكر هانم – رهام محمود

وجه الفنان الدكتور مصطفى عبد المعطي رسالة للفنانين الشباب قال خلالها: “أن الفن لابد من التعامل معه بشكل واضح، لما تمثله الكتلة البيضاء المصمتة (اللوحة الفارغة) من تحديات، تظهر من خلالها قوة وأمكانيات الفنان”. مشيراً إلي تجربة جماعة “التجريبين” التي شارك في تأسيسها إبان فترة دراسته بالكلية، واصفاً إياها “بالمثمرة” ذات الطاقة الإيجابية والتي بدأت في فترة مبكرة للغاية في عمره الفني.

وأكد “عبد المعطي” أن الفرص المتاحة للفنانين الشباب حالياً هي الأفضل من سابقيهم؛ حيث أن الأجيال السابقة كانت تعاني مشقة الوصول إلي المعلومات والمشاركات، أما اليوم مع وجود الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أصبح الوصول للمعلومات والتعرف على الحركات والمدارس التشكيلية في كافة أنحاء العالم بات سهلا، مطالباً الشباب باستغلال تلك الفرصة بفن وذكاء، مشيراً إلى أن الفن المعاصر لا يتضمن إجابات داخله، فالعمل يطرح سؤالا وعلى المتلقي أن يجد هو الإجابة.

جاء ذلك خلال تكريم الفنان الدكتور مصطفى عبدالمعطي، أمس الأربعاء 16 ديسمبر، في ندوات الدورة الثالثة عشر لملتقي الأقصر الدولي للتصوير، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة الأقصر، والذي يكرم الفنان عبدالمعطي هذا العام. بحضور د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، د. صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين وعضو اللجنة العليا للملتقي، والفنانين المشاركين وشباب الورشة والإعلاميين .

خلال اللقاء – والذي أدارته الفنانة د. أمل نصر أستاذ التصوير بجامعة الإسكندرية وعضو اللجنة العليا للملتقى.

تحدث “عبد المعطي” أيضاً عن ذكرياته بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، والتي تخرج منها بالدفعة الأولي، حيث تتلمذ علي يد كبار الفنانين التشكيليين في مصر منهم حامد عويس، محمود سعيد ويوسف كامل.

وتتبعت د أمل نصر، مراحل حياة “عبد المعطي” منذ التحاقه طالباً بالكلية، وتدرجه في المناصب الأكاديمية، ثم المناصب التي تولاها خلال فترة عمله بوزارة الثقافة، كرئيس لقطاع الفنون التشكيلية وتأسيسه لعدد من الفعاليات الهامة كبينالي القاهرة الدولي، وكذلك فترة رئاسته للأكاديمية المصرية للفنون بروما واستحداثه المكتبة الموسيقية وقاعة السينما بها.

وقالت “نصر” أن “عبدالمعطي” قام بتغيير مفهوم الصورة واستخدام المفردات الهندسية مثل الدائرة والمثلث والمربع. وقد رشحته الدولة ضمن عدد من الفنانين لتسجيل مراحل إنشاء السد العالي. مستعرضه عدد من أعماله الفنية بما تحمله من تطور فكر وانشغاله بعدد من الأفكار العلمية والتي عبر عنها من خلال لوحاته أو أعماله النحتية.

واقرأ أيضًا

الحكم علي فضل شاكر بالسجن 22 عاماً

ختام حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة بـ”عين شمس”

ندى إمام : ماتتكسفش من عمرك

بعد حلقة ظافر عابدين ..مفاجات كثيرة في انتظار مشاهدي “أنت مين “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.