“جامعة سيناء” تصدر بيان بشأن وفاة طالب بكورونا

22

 

 

سكر هانم – عقد رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء اجتماعًا عاجلًا وموسعًا ضم رئيس الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة، اليوم الأربعاء الموافق 9 ديسمبر الجاري، ونشرت الجامعة بيانًا رسميًا حول نتائج هذا الاجتماع، وجاء نص البيان كالتالي:

يعرب المجتمعون باسمهم وباسم جميع منسوبي الجامعة عن خالص العزاء والمواساة لأسرة الطالب الفقيد يوسف فياض، الذي توفي إلى رحمة الله منذ عدة أيام جراء جائحة كورونا، كما يعرب المجلس عن أسفه لكم المعلومات المغلوطة والافتراءات التي أثيرت مؤخرًا على وسائل الإعلام بشأن وفاة الطالب كان الغرض منها تشويه الحقائق والوقيعة بين الجامعة وأبنائها الطلاب.

وقد وافق المجتمعون على تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق والتدقيق بشأن ما تم تداوله من محادثات قبل أنها تمت بين عميدة إحدة كليات الجامعة وبعض طلابها، وسيتم إعلان ما تتواصل إليه اللجنة من حقائق للجميع وبشفافية مطلقة.

وتؤكد الجامعة أنها تلتزم بكافة المعايير التي أقرتها وزارة الصحة والمجلس الأعلى للجامعات للتعامل مع الجائحة وتطبيق التباعد الاجتماعي على أعلى مستوى، حيث يتم قياس درجة الحرارة قبل الدخول للجامعة، كما أنه لا يسمح بدخول الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بدون الكمامة الطبية الواقية.

وشدد المجلس على مواصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد غير المتلزمين بهذه الإجراءات الاحترازية، وفي هذا السياق قامت الجامعة بتقسيم طلاب كل فرع إلى مجموعتين منفصلتين يتم حضور كل منهما للجامعة في أيام منفصلة للتقليل من الاختلاط وتحقيق التباعد الاجتماعي في المدرجات وقاعات الدراسة بما لا يتخطى نسبة 50% من سعة هذه القاعات.

وأكد الجامعة، أن لديها غرف عزل مجهزة بنقل الحالات المشتبه فيها لإجراء التحاليل اللازمة في أقرب المستشفيات المجهزة أو تقوم بنقلهم إلى مستشفيات القاهرة إذا استدعى الأمر.

يذكر أن جامعة سيناء أعلنت بيان إعلامي، توضح فيه حقيقة وفاة طالب بكلية العلاج الطبيعي بالجامعة متأثرًا بفيروس كورونا المستجد، بعد أن فرضت عليه الكلية لأداء الامتحان بعد إبلاغ عميدة الكلية بإصابته بالفيروس، وجاء نص البيان كالتالي:

 

«تنعي أسرة جامعة سيناء بمزيد من الأسى والحزن ابنها الطالب يوسف فياض الطالب بالفرقة الثانية بكلية العلاج الطبيعي بالقنطرة وتتقدم بخالص العزاء لأسرة الفقيد، وأسرة الجامعة إذ يعتصرها الألم والحزن لهذا المصاب الأليم فإنها تريد أن تؤكد على الحقائق التالية بشأن هذا الموضوع في ضوء ما تم تداوله مؤخرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي على غير الحقيقة أن الطالب الفقيد مقيد بالفرقة الثانية بكلية العلاج الطبيعي بالقنطرة وليس له علاقة من قريب أو بعيد بكلية الصيدلة أو عميدتهاء”.

واستكمل البيان، “حضر الطالب الفقيد يومي الخميس الموافق 26 نوفمبر 2020 والسبت الموافق 28 نوفمبر 2020 بداية أسبوع امتحانات منتصف الفصل الدراسي ولم يلاحظ عليه أي أعراض وفقا للإجراءات الاحترازية الصحية المطبقة في الجامعة ولم يقم الطالب بإبلاغ إدارة الكلية أو إدارة الجامعة بأي معلومات بهذا الخصوص”.

وتابعت الجامعة في بيانها، “تواصل الطالب مع عضو هيئة التدريس منسق الارشاد الأكاديمي بالكلية يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر 2020، وذلك عن طريق تطبيق الواتس آب، موضحا أنه يعاني من أعراض برد فتم إبلاغه بضرورة الراحة في المنزل وعدم الحضور إلى الجامعة وأيضًا بضرورة عمل التحاليل اللازمة والمتابعة الطبية وتم طمانته على أنه سيتم تأجيل بقية امتحانات منتصف الفصل الدراسي لحين شفائه”.

وكما استكمل البيان، “بناء على ما سبق، فأن الطالب لم يحضر إلى الجامعة بعد يوم السبت الموافق 28 نوفمبر 2020، وعلمت إدارة كلية العلاج الطبيعي بالجامعة بوفاة الطالب صباح يوم الإثنين الموافق 7 ديسمبر 2020، أي بعد حوالي عشرة أيام من آخر ظهور له بالجامعة، وذلك عن طريق بعض زملائه وبناء عليه تم التواصل المباشر بين عميدة الكلية ووالد الطالب الفقيد والذي أفاد بوفاته في إحدی المستشفيات وابلغته بخالص التعازي للأسرة”.

 

وأكدت جامعة سيناء على ما يلي:

 

– أن الجامعة تقوم بالمتابعة المستمرة لكافة الإجراءات الصحية الاحترازية الممكنة وتحقيق التقاعد الاجتماعي بين جميع منسوبي الجامعة.

 

– عدم الانزلاق وراء شائعات مغرضة والقذف باتهامات بدون وجه حق للإدارة كلية العلاج الطبيعي بالجامعة على الرغم من تطبيقها لكافة الإجراءات الواجب اتباعها في مثل هذه الحالات بل ووصل الأمر إلى تقديم النصيحة للطالب الفقيد وطمانته بالسماح له باستكمال الامتحانات بعد تعافيه.

 

– عدم الانزلاق وراء شائعات مغرضة والقذف باتهامات بدون وجه حق والزج إدارات كليات أخرى في وقائع ليس لها أي أساس من الصحة ولا تمت بأي صلة من قريب أو بعيد بالأحداث السابقة، أن الجامعة تقوم بمتابعة ما يتم تداوله بشأنها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وأنها ستتصدى بجميع الوسائل القانونية لأي محاولة للتشهير بها والتحريض ضدها بما يجافي الحقيقة.

 

أقرأ أيضا: 

“فوربس”: أقوى 10 نساء في العالم  

اورنچ مصر تعلن عن توفير خطوط المحمول للتابلت التعليمي مجانا

“جامع”: نثق في دور سيدات الاعمال العرب والأفارقة فى رسم مستقبل الأمة

مصر:  61 مليار جنيه تكلفة تطوير المناطق العشوائية غير الآمنه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.