مصر : 27% نسبة السيدات اللاتي تمتلكن حسابات بنكية

5

 

سكر هانم – استعرضت هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، النجاحات التي حققتها مصر في مجال تمكين المرأة في الأعوام القليلة الماضية، مشيرة إلى أنه في ظل عملية الشمول المالي في مصر ، وصلت نسبة السيدات اللاتي تمتلكن حسابات بنكية إلى 27%، وفقاً لأحدث الدراسات الحكومية بعد أن كانت 14% فقط في عام 2014.

وحصلت المرأة المصرية على أكثر من النصف من إجمالي القروض الموجهة إلى الأعمال متناهية الصغر، ولم تتخطى نسبة السيدات التي تخلفن عن سداد القروض نسبة 1%.

جاء ذلك خلال مشاركة “السعيد”، في الاجتماع السنوي لمنتدى التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وذلك عبر الفيديو، بصفتها الرئيس المشارك للمنتدى.

ولفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى الإستراتيجية الوطنيةِ لتمكينِ المرأةَ 2030، التي حددت عددًا من المؤشرات الكمية الرئيسية لقياس مدى التقدم المتحقق في مجال التمكين الاقتصادي المرأة، وعملت الدولة خلال السنوات الأخيرة على تنفيذها من خلال عدد من الآليات تمثلت في تهيئة البيئة التشريعية والمؤسسية وكذلك الثقافية المناسبة ل تمكين المرأة اقتصادياً.

وأشارت إلى برنامج تأهيل القيادات النسائية التنفيذية الذي ينفذه المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وهيئة الرقابة الإدارية، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والذي تخرج منه عدد 300 من القيادات النسائية المصرية.

وفي إطار الحديث عن تشجيع تمكين المرأة من خلال ريادة الأعمال، أكدت “السعيد” إنجازات مشروع رواد 2030، في مجال تمكين المرأة التي تتمثل في ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في ماجستير ريادة الأعمال الذي تم تنفيذه بالتعاون مع جامعتي كامبريدج والقاهرة، لتبلغ 37% من إجمالي المشاركين، كما بلغت نسبة مشاركة المرأة في منحة إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 50%.

أقرأ أيضا:

 مكون من 5 سيدات .. بايدن يعلن رسميا أسماء فريقه الاقتصادى

ازدياد العنف ضد المرأة التونسية في ظل أزمة كورونا

أنتوني هوبكنز يثير اعجاب رواد مهرجان القاهرة السنمائي بسبب the father

شركة Cubic للحلول التكنولوجية تعلن عن انضامها للسوق المصرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.