قائمة بي بي سي لأهم 100 امرأة لهذا العام بينهن 11 امراة عربية

0

كشفت بي بي سي عن قائمتها التي تضم 100 امرأة ملهمة ومؤثرة من جميع أنحاء العالم لعام 2020.
وهذا العام، تسلط قائمة 100 امرأة الضوء على اللواتي قدن التغيير وأحدثن فرقا خلال هذا الوقت المضطرب الذي نعيشه.
وتشمل القائمة سانا مارين، التي تقود الحكومة الائتلافية الفنلندية؛ وجين فوندا، الممثلة والناشطة في مجال المناخ؛ وسارة غلبرت، التي تدير أبحاث أكسفورد للتوصل إلى لقاح يحمي من فيروس كورونا.
ومن بين الأسماء أيضا كاتبة وثقت الحياة في مدينة ووهان أثناء الإغلاق، ومغنية وكاتبة أغان تتحدث عن العنف ضد المرأة.
وفي هذا العام الاستثنائي، قدم عدد لا يحصى من النساء حول العالم تضحيات جمّة لمساعدة الآخرين، لذا تُرك اسم واحد في قائمة 100 امرأة فارغا كتقدير لكل البطلات المجهولات.
100 امرأة متميزة اختارتها بي بي سي لعام 2020
بطلة مجهولة
في كل أنحاء العالم إحداث فارق
في هذا العام الاستثنائي، قدّم عدد لا يحصى من النساء، في كل أنحاء العالم، تضحيات جمّة لمساعدة الآخرين، لذا قررنا ترك المركز الأول من القائمة مفتوحا دون تحديد اسم معين، للاعتراف بعملهنّ ولنتذكر كل من فقدت حياتها وهي تحاول أن تحدث فرقا من خلال ما تقوم به.
لا يمكن لفريق بي بي سي (مئة امرأة) تسمية كل النساء اللاتي ساهمن في مختلف المجالات في شتى أنحاء العالم، لذا صممنا هذه المساحة كي نتيح لك المجال لتفكّر بكل النساء اللاتي أثرن على حياتك على مدار عام 2020.
نسرين علوان
عراقية/بريطانية خبيرة صحة عامة dr2nisreenalwan
نسرين هي طبيبة صحة عامة وأكاديمية مقيمة في بريطانيا، تجري بحوثا في مجال صحة المرأة والأطفال، وتركز على مواضيع تتعلق بالحمل.
وخلال تفشي وباء كورونا، نشرت التوعية بخصوص حاجة الدول لعدم الاكتفاء بقياس معدلات الوفيات فقط، بل أيضا دراسة الأمراض طويلة الأمد التي تسبب بها الفيروس (بما في ذلك مرض كوفيد طويل الأمد). فالأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد-19 طويل الأمد، بلغوا عن أعراض تضمنّت شعورهم بالتعب والصداع وضيق التنفس.
> خلال عام 2020، قمت بثلاثة أشياء على نحو أكبر: عبرت عن رأيي أكثر، وقمت بأمور كنت أخشاها، وسامحت نفسي. كما أنني قللت القيام بثلاثة أشياء هي: الاهتمام برأي الناس بي، ولوم نفسي والاعتقاد أنني أقل قيمة من غيري.
صفاء قمري
سوريا أخصائية في الفيروسات النباتية ICARDA
بوصفها عالمة متخصصة في علم الفيروسات النباتية، تبحث د. صفاء قمري عن علاجات للأوبئة التي تعيث بالمحاصيل الزراعية فسادا. وبعد اكتشافها بذورا تتمكن من ضمان الأمن الغذائي في بلدها سوريا، خاطرت د. صفاء بحياتها من أجل إنقاذ هذه البذور من مدينة حلب.
قضت د. صفاء سنوات طويلة في اكتشاف فصائل نباتية مقاومة للفيروسات، ومنها فصيل من الفول بإمكانه مقاومة فيروس السوس الأصفر (FBNYV).
> تغيّر العالم كثيرا في عام 2020. وعندما يتعلق الأمر بالتغلب على مثل هذه التحديات، فإن الموضوع يعود لقدرات الأشخاص، لا للجندر الذي ننتمي له. على النساء أن يؤمنّ بأن مساهماتهن مساوية لمساهمات الرجال.
نادين أشرف
مصر ناشطة actuallynadeen
تدرس نادين الفلسفة وتؤمن بوسائل التواصل الاجتماعي كأداة للتغيير. ولديها حماس كبير لنشر المعرفة بحيث تكون متاحة للجمهور العام.
هي مؤسسة صفحة على إنستغرام اسمها “أسولت بوليس Assault Police” تشارك من خلالها نساء مصريات بنشر قصص عن حوادث تحرش مررن بها. واليوم تعتبرالحركة النسوية نادين شخصا أساسيا في التغيير الاجتماعي والنضال ضد التحرش الجنسي.
> نشأتُ محاطة بنساء كرسن حياتهنّ للدفع من أجل التغيير، ولم أعتقد يوما أنني سأتمكن من إعلاء أصواتهن أكثر. يمكنك دائما أن تفعلي شيئا تؤمنين به.
إيمان غالب الهاملي
اليمن مديرة محطة كهرباء
تدير إيمان مجموعة تضم عشر نساء نصبن محطة توليد كهرباء عبر الطاقة الشمسية، لتوفير طاقة نظيفة بتأثير منخفض. وتبعد هذه المحطة قرابة 20 ميلا فقط عن خط المواجهة بين أطراف الحرب الأهلية في اليمن.
هذه الشبكة المصغّرة هي واحدة من ثلاث شبكات أنشئت من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مناطق خارجة عن خدمة الشبكات في اليمن. وهي الشبكة الوحيدة التي تديرها نساء بالكامل. في بداية الأمر، تعرض فريق إيمان للسخرية بسبب قيامه بعمل الرجال، ورغم ذلك اكتسبن احترام مجتمعهن كما كسبن دخلا مستداما وطورن مهارات مهنية جديدة.
> رسالتي لكل فتيات اليمن هي أن يحققن أحلامهن. عليهن السعي بثقة، وتحدي كل الصعاب التي سيواجهنها في حياتهن لتحقيق هذه الأحلام.
إلواد إلمان
الصومال ناشطة في مجال السلام ilwadelman
هي قيادية شابة تتصدر عملية صنع السلام في الصومال، ولها ثقل دولي في مجال إنهاء الصراع والمصالحة بين المجتمعات المحلية.
عندما كانت في عمر العشرين، ساهمت في تأسيس أول مركز لأزمة الاغتصاب. وخلال العقد الماضي، أصبحت إلواد بطلة لصنع السلام لدورها في أن يمنح كل شخص تضرر، خاصة النساء والفتيات، مقعدا على طاولة الحوار لإبداء الرأي.
> قدم الوباء درسا سريعا للعالم في معنى التعاطف. رأينا نساء أخذن مواقع قيادية، في حين أخفق آخرون في القيام بذلك. لا يجوز بعد اليوم أن تعامل النساء القياديات كخيار ثان، بل لابد أن يصبحن هن الأولوية.
حياة مرشاد
لبنان ناشطة HayatMirshad
الناشطة النسوية والصحفية حياة مرشاد هي من مؤسسات جمعية (Fe-Male)، وهي حراك جمعي نسوي رائد في لبنان. وتكرس حياة وقتها وجهدها لضمان حصول النساء على العدالة والمعلومات والحماية والحقوق.
تنشر حياة رسالتها عبر منابر عدة، وذلك من خلال تنظيم مسيرات تشمل البلاد بأسرها وحث الجمهور على الوقوف بوجه الأنظمة الأبوية الفاسدة والمطالبة بالتغيير.
> رغم كل المصاعب والكبوات، ناضلت النساء عبر التاريخ متحديات النظام الأبوي. سنواصل هذا الكفاح من خلال التضامن والأختيّة والحب، وسنرفع أصواتنا ونعزز مطالبنا بمستقبل تسوده العدالة والمساواة الجندرية.
هدى أبوز
المغرب مغنية راب khtek.17
هدى أبوز، المعروفة فنيا باسم اختك، هي مغنية راب مغربية اشتهرت بأسلوبها الفريد وبكلمات أغنياتها المميزة.
تدافع عن حقوق المرأة وعن العدالة الجندرية، وتعتبر هدى، التي تعمل وسط جو يسيطر عليه الرجال، أن الموسيقى التي تنتجها هي أداة من أدوات التغيير.
> استمري بالنضال وبالإبداع وبالمقاومة – لا تتراجعي أبدا. معركتنا قد بدأت للتو ونحن كل ما يحتاجه العالم: إنها قوة المرأة.
سارة الأميري
دولة الإمارات العربية المتحدة وزيرة دولة للتقنيات المتقدمة SarahAmiri1
هي وزيرة الدولة للتقنيات المتقدمة ورئيسة وكالة الإمارات للفضاء. كما أنها قائدة الفريق العلمي ونائبة مدير مشروع مسبار الأمل الذي أرسل لاستكشاف المريخ.
ستكون رحلة الإمارات لاستكشاف المريخ أول مهمة للإبحار بين الكواكب يقوم بها بلد عربي. ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى الكوكب الأحمر في فبراير/شباط من عام 2021. ومن المقرر أن يجمع بيانات تساعد على دراسة مناخ الكوكب والطقس هناك.
> تطلّب الفيروس أن يدخل العالم في حالة سكون تامة نتمعّن ونفكّر فيها وننضج كأفراد. نحتاج جهودا جماعية لكي نواصل النضج ولكي نحافظ على استمرارية كوكبنا الهش.
وعد الخطيب
سوريا مخرجة waadalkateab
وعد الخطيب ناشطة سورية وصحفية ومخرجة حازت على عدة جوائز دولية، من بينها جائزة إيمي عن تقاريرها الإخبارية عن مدينة حلب. عام 2020، فاز فيلمها الطويل الأول (من أجل سما) بجائزة البافتا عن فئة أفضل فيلم وثائقي، كما رشح لجائزة الأوسكار عن ذات الفئة.
منذ أن هُجرت من حلب عام 2016، تقيم وعد مع زوجها وابنتيها في لندن حيث تعمل مع القناة الرابعة الإخبارية وتقود حملات مناصرة.
> نخسر فقط عندما نتخلى عن الأمل. أقول لكل امرأة أينما كانت: استمري بالنضال في سبيل كل ما تؤمنين به، تجرأي على الاستمرار في الحلم، والأهم من كل هذا، لا تتخلي أبدا عن الأمل.
ماغي جبران
مصر راهبة قبطية stephenschildrenus
كرست ماما ماغي جبران حياتها لتغيير حياة الأطفال المهمشين في مصر، فتركت حياة الترف ومهنة أكاديمية مميزة لكي تكرس كل طاقاتها لتراقب الأولاد وتغسل أقدامهم ولتقول لهم وهي تنظر في عيونهم إن حياتهم مهمة.
منذ عام 1989، وفريق ماما ماغي يتبع طريقا متكاملا غيّر حياة مئات آلاف الأطفال بفضل تزويدهم بالدعم النفسي والتعليم والعناية الصحية والأهم من كل هذا: الكرامة.
> عندما تتصالح مع نفسك ستتصالح مع السماوات والأرض.
نادين كعدان
فرنسا كاتبة ورسامة nadinekaadan
السورية نادين كعدان، التي تعيش حاليا في لندن، هي مؤلفة كتب أطفال ورسامة حائزة على عدة جوائز. نشرت كتبها في عدد من البلدان وبأكثر من لغة، وتقول إن مهمتها تتمثل في الدفاع عن الحق بتمثيل الجميع في كتب الأطفال، فهي تريد أن يتمكن كل طفل من رؤية نفسه في القصص التي يقرأها.
عملت مع لاجئين من فئة الشباب بهدف التخفيف من عوارض الضغط التي مروا بها والتي ترافق مرحلة ما بعد الصدمة. يتطرق كل من كتابيها “Tomorrow” و”The Jasmine Sneeze” إلى التراث الثقافي السوري العريق الذي تفتخر به، إضافة إلى جوانب من حياة اللاجئين. رُشّحت لنيل ميدالية “كيت غريناواي”، وهي الفائزة بجائزة المركز العربي البريطاني للثقافة عام 2019.
> خلال وباء كورونا وأثناء الصراعات، تستمر النساء بلعب دور القائدات وصانعات السلام. وبالرغم من ذلك، فإن المجتمعات حول العالم مصممة لتكون ضدهن. يجب أن يستمر العمل الثقافي من أجل إعادة تصميم هذه الهياكل كي تتمكن النساء من التعبير عن أنفسهن بشكل كامل.
ميسر عبد الواحد
من الإيغور المنفيين من غولجا (ينينغ) كاتبة hendan_hiyal
بدأت مُيسر عبد الواحد التي تحمل اسما مستعارا هو هندان ببناء اسمها كشاعرة وكاتبة مقالات منذ أن كانت تدرس الطب. ومع حصولها على شهادة الماجستير في الصحة العامة، عقدت العزم على التركيز على الكتابة. وبعد انتقالها للعيش في تركيا عام 2013، أطلقت هندان مؤسسة أيهان للتعليم، وهي منظمة مكرسة لتعزيز وتعليم لغة الإيغور لمجموعات الشتات. وتعيش حاليا في إسطنبول.
تدور أعمال هندان الأخيرة حول الأزمة في وطنها؛ فروايتها الأولى (وداع للشمس) هي أول عمل روائي خيالي طويل يركز على معسكرات الاعتقال في منطقة الإيغور.
> الأطفال هم دائما أمل الأمة. وبالتعليم يمكن أن يصبح هذا الأمل حقيقة.
لوزا أبيرا جاينور
إثيوبيا لاعبة كرة قدم LozaAbera
ولدت وترعرعت في قرية صغيرة جنوبي إثيوبيا. لعبت مع نادي هواسا في الدوري الإثيوبي الممتاز لموسميَن، وأصبحت خلاله أفضل هدّافة في النادي.
هي الآن لاعبة محترفة وعضوة في الفريق الوطني النسائي لكرة القدم في بلدها.
> تستطيع كل امرأة في العالم تحقيق ما تحلم به أو ما تخطط له رغم كل الظروف التي تواجهها.
كرستينا آدين
هولندا ناشطة christina.adane
كانت كرستينا وراء حملة للمطالبة بمنح وجبات طعام مجانية لطلاب المدارس في بريطانيا أثناء إجازة فصل الصيف، ودعم لاعب كرة القدم ماركوس راشفورد مبادرتها هذه.
فكريستينا تود التأكد من عدم بقاء أي طفل جائع في بريطانيا، بصفتها مشاركة في رئاسة حملة تهدف لمحاربة الظلم في مجال صناعة الأغذية، وبسبب حصولها في السابق على وجبات طعام مدرسية مجانية.
> لا تتنازلي أبدا عن مبادئك. لم تقد امرأة أي تغيير من خلال ذوبانها بين الجموع.
إيفون آكي-سوير
سيراليون رئيسة بلدية yakisawyerr
تشتهر رئيسة البلدية إيفون آكي-سوير بخطتها التي تستمر 3 سنوات والتي تستهدف 11 قطاعا، من ضمنها معالجة التدهور البيئي وتغير المناخ، وتسهيل خلق فرص العمل للحد من بطالة الشباب. وفي أحد الأعوام، أصبحت أزمة المناخ موضع اهتمام كبير، إذ أثرت الفيضانات والحرائق على ملايين الأشخاص في العالم، فألهمت رئيسة البلدية أكي-سوير سكان العاصمة، فريتاون، للانضمام إلى حملتها لزراعة مليون شجرة على مدار عامين.
أطلقت حملة (#فريتاون هي مدينة الأشجار) في يناير 2020 بدون أية موارد؛ وبحلول شهر أكتوبر زُرعت أكثر من 450 ألف شتلة، واحتفظ بالبقية لزراعتها في موسم الأمطار المقبل. وتعتبر الأشجار ضرورية في مواجهة الفيضانات وتآكل التربة ونقص المياه.
> قد نشعر بالإحباط وعدم الرضا، لكن هذا لا يعني أن نبقى سلبيين إذ يمكن أن نجرب أن نكون إيجابيين عبر السماح لعدم رضانا بأن يؤدي إلى ولادة التغيير الذي نود رؤيته.
رينا أكتر
بنغلادش عاملة جنس سابقة
خلال الوباء، عملت مع فريق من المساعدين على توفير نحو 400 وجبة طعام أسبوعيا، تتضمن الرز والخضار والبيض واللحم، لعاملات الجنس في العاصمة دكا، لأن أولئك النساء وجدن أنفسهنّ بلا عملاء فعانين من أجل العثور على طعام.
> ينظر الناس لمهنتنا باحتقار، لكننا نقوم بذلك لنتمكن من شراء الطعام. أسعى للتأكد من أن النساء العاملات في هذه المهنة لسن متروكات جائعات ومن أن أولادهن لن يكونوا مضطرين للقيام بهذا العمل.
أدريانا ألبيني
إيطاليا أخصائية علم أمراض adrianaalbini1
أدريانا ألبيني رئيسة مختبر علم الأحياء الوعائي وتكوين الأوعية (IRCCS MultiMedica) ومديرة مؤسسة ملتيميديكا؛ وأستاذة علم الأمراض العام بجامعة ميلانو بيكوشا ؛ وعالمة زائرة سابقة في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.
هي أول إيطالية تنتخب لعضوية مجلس إدارة الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، ورئيسة نادي أفضل العالمات الإيطاليات في مؤسسة المرصد الوطني لصحة المرأة. وهي أيضا بطلة في المبارزة ، وحاصلة على الميدالية البرونزية في كأس العالم للمحاربين القدامى عام 2018 والميدالية الفضية في مسابقة المبارزة الأوروبية للمحاربين القدامى لعام 2015.
> يبدأ الباحثون مهنتهم من خلال تتبع مسار ما؛ أما العلماء فيبنون طريقا في المكان الذي تبدو فيه نهاية الطريق المعبّد. على العالمات، بفضل طبيعتهن التي تمكنهن من القيام بعدة مهام معا، العثور على مسارات في الأماكن المهملة من قبل الجميع.
أوبه علي
جمهورية أرض الصومال مرشدة في مجال مناهضة الختان Ubah_Alii
أوبه علي مؤسسة مشاركة لمشروع (Solace لفتيات أرض الصومال)، وهي مؤسسة ملتزمة بالقضاء على جميع أشكال تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (الختان) في مختلف المجتمعات من خلال التعليم والتمكين.
كما تناصر قضايا تتعلق بحقوق العمال المهاجرين في لبنان ذلك أنها كانت قد درست في الجامعة الأمريكية في بيروت.
> تغير العالم كثيرا عام 2020. هناك حاجة ماسة للدعوة لوحدة النساء في أنحاء العالم – فكثيرات يتعرضن للعنف المنزلي والاغتصاب والختان وأكثر من ذلك. من خلال اتحاد النساء يمكن لنا المطالبة بالعدالة!
إليزابيث أنيونو
إنكلترا ممرضة EAnionwu
البروفسورة إليزابيث أنيونو أستاذة فخرية للتمريض في جامعة غرب لندن، وراعية لجمعية مرض خلايا الدم المنجلية في المملكة المتحدة.
هي ممرضة رائدة في مجال الخلايا المنجلية والثلاسيميا، وقامت بحملة من أجل نصب تمثال للممرضة البريطانية الجامايكية ماري سيكول. وهي شخصية محورية في تسليط الضوء على التأثير غير المتناسب لمرض كوفيد-19 في أوساط السود والأسيويين والأقليات الأخرى.
> لا تقللي أبدا من المساهمة العالمية الإيجابية التي تقومين بها أنت وغيرك من النساء.
إيريكا بيكر
ألمانيا مهندسة EricaJoy
إيريكا هي مديرة الهندسة في شركة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات GitHub. بدأت مسيرة إيريكا المهنية في مجال التكنولوجيا منذ تسعة عشر عاما كمساعدة تقنية في جامعة آلاسكا قبل أن تصبح موظفة لدى شركة التقنيات العملاقة غوغل Google في عام 2006.
وقبل أن ينتهي بها المطاف في شركة مايكروسوفت Microsoft ثم GitHub، عملت إيريكا في العديد من شركات التقنيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، فقد انضمت إلى Slack في عام 2015 ومن ثم Patreon في عام 2017. كما أنها كانت عضوة في المجالس الاستشارية لعدد من شركات التكنولوجيا وتوظيف الذكاء الصناعي مثل Atipica و Hack the Hood ، ومجلس ضمان التنوع في منظمة Code.org، والمجلس الاستشاري العالمي لشركة باربي Barbie، ومجلس إدارة منظمة Girl Develop It ، كما عملت كمرشدة ومستئشارة تقنية لمنظمة Black Girls Code. وتعيش إيريكا حاليا في أوكلاند بولاية كالفورنيا الأمريكية.
> لقد تغير العالم كثيراً في عام 2020، وبينما نعيد تعلُّم وتقييم ما يعنيه نكران الذات، وأهمية الخدمة وقيمة التواصل، علينا أن نتذكر أيضا أن العالم ليس بالمكان المنصف للجميع. أود أن أشجع النساء في جميع أنحاء العالم على استخدام كامل قواهن للنضال من أجل العدالة، والكفاح من أجل الحرية والمساواة.
بلقيس
الهند قائدة مظاهرات DadiBilkis
وهي بعمرالـ 82، كانت بلقيس واحدة من النساء اللاتي تظاهرن ضد قانون الجنسية المثير للجدل.
وأصبحت وجها معروفا ضمن الحراك الذي استمر لفترة طويلة في منطقة شاهين باغ التي يقطنها مسلمون في العاصمة الهندية. تصفها الصحفية الهندية والكاتبة، رنا أيوب، بأنها “صوت المهمشين”.
> يجب أن تشعر النساء بالقوة كي يخرجن من منازلهن ويرفعن أصواتهن خاصة في وجه الظلم. إن لم يغادرن منازلهن، كيف ستظهر قوتهن؟
ديانا باران
بريطانيا وكيلة وزارة dianabarran
عُينت البارونة باران وزيرة للمجتمع المدني في المملكة المتحدة عام 2019، وهي المؤسسة والرئيسة التنفيذية السابقة لجمعية (سيف لايفز SafeLives) الخيرية التي تركز جهودها على إنهاء العنف المنزلي. كما أنها الرئيسة السابقة للمنح في مركز الأبحاث (نيو فيلانثروبي كابيتال New Philanthropy Capital)، وعملت في إدارة الأصول قبل تأسيس أول صناديق التحوط (صناديق الاستثمار) الأولى في أوروبا في عام 1993.
كانت البارونة باران واحدة من أمناء رويال فاونديشن آند كوميك ريليف، ورئيسة جمعية هنري سميث الخيرية. حصلت على جائزة Beacon Award for England في عام 2007 ، وعلى وسام الإمبراطورية البريطانية (MBE) في عام 2011 لعملها في مجال مواجهة العنف المنزلي.
> أفكر في كلمات مايا أنجيلو: “سينسى الناس ما قلته، سينسى الناس ما فعلته، لكن الناس لن ينسوا أبدا كيف جعلتهم يشعرون”.
سندي بيشوب
تايلند عارضة أزياء وسفيرة للأمم المتحدة cindysirinya
هي عارضة أزياء وممثلة ومقدمة برامج تلفزيونية، وتقود حملات هدفها إنهاء العنف ضد المرأة. عيّنت هذا العام سفيرة نوايا حسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في منطقة آسيا والمحيط الهادي، لتعزيز المساواة الجندرية من خلال التعليم وعبر المجتمعات والحكومات.
أسست عام 2018 حركة (لا تقل لي كيف أرتدي ثيابي) بعد أن طلبت السلطات في تايلاند من النساء ألا يظهرن بثياب “مثيرة” إن أردن تجنب الاعتداء الجنسي عليهنّ في مهرجانات العام الجديد في البلاد.
هي أيضا مديرة المعرفة في منصة اسمها (Dragonfly360)، وهي منصة إقليمية تدعو إلى المساواة الجندرية في آسيا، وتكتب سلسلة كتب للأطفال حول السلامة والحقوق والعلاقات المحترمة.
> تغير العالم كثيرا عام 2020. يجب أن يعيش كل الأشخاص بقدر متساو من الكرامة والعيش بحرية. علينا أن نستمر في إلهام جيل كامل من الشابات.
ماكنلي بوتسون
أستراليا عالمة ومخترعة Macinley_Butson
بدأت ماكنلي بالاختراع وهي في عمر السابعة. واليوم وهي في عمر العشرين، اخترعت أجهزة يهدف بعضها إلى تحسين نتائج العلاج الإشعاعي لمرضى سرطان الثدي وتوفير مياه شرب آمنة للمجتمعات النامية.
أصبحت شابة ملهمة للشباب في أستراليا، إذ أظهرت كيف يمكن رد جميل المجتمع المحلي من خلال نشاطات تتعلق بالعلوم والرياضيات والتكنولوجيا.
> ليس هناك ما يحدد قدرتنا على خلق التغيير. أناشد كل امرأة حول العالم أن تسأل نفسها: “إن لم أقم أنا بذلك، فمن يقوم به؟ إن لم أفعل ذلك الآن، فمتى؟
إيفلينا كابريرا
الأرجنتين مدربة كرة قدم ومديرة evelinacabrera23
ولدت إيفلينا وعاشت محاطة بظروف قاسية، لكن ذلك لم يمنعها من أن تصبح مدربة كرة قدم ومديرة. ففي عمر السابعة والعشرين أسست الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم للنساء.
وشكّلت عدة فرق كان واحدا منها للنساء الكفيفات، ودربت سجناء وساعدت نساء وأطفالا من خلال الرياضة والتعليم. وهي واحدة من أوائل المديرات في مجال كرة القدم في الأرجنتين، وكانت قد نشرت سيرتها الذاتية وشرحت فيها بالتفصيل نضالها في سبيل المساواة.
> لا ينبغي أن يحدد أصلنا أو الجندر الذي ننتمي له مستقبلنا. إنه مسار صعب، ولكن يمكننا أن نحقق المساواة من خلال النضال الجماعي من أجل عالم موحّد.
ويندي بياترس كايشبال جاكو
السلفادور ناشطة في مجال الإعاقة wendy_caishpal
ويندي بياترس رائدة أعمال وناشطة ومتحدثة محفّزة ومهتمة بالحديث عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والناجين من الصراعات المسلحة.
تمثّل ويندي بياترس السلفادور في مركز القيادة والإعاقة، ومنظمة إنترناشونال موبيلتي في الولايات المتحدة. كما أنها مؤسسة ومديرة مشروع هدفه حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
> علينا أن نحب العمل الذي نقوم به وكيفية قيامنا به. لنكن أدوات للتغيير الاجتماعي: دعونا نعمل ونناضل ونحدث التغيير. إن ناضل كل شخص من أجل ذلك، فسيكون العالم مكانا أفضل.
كارولينا كاسترو
الأرجنتين زعيمة حزبية carocastro79
كارولينا هي أول امرأة تصل إلى منصب إداري في الاتحاد الصناعي في الأرجنتين منذ تأسيسه قبل 130 عاما. وقد ساهم نشاطها في التقدم بأجندة المساواة الجندرية ضمن حزبها في بلد يعتبر فيه النقاش العام مستقطبا.
وتنتمي كارولينا للجيل الثالث من عائلة تمتلك شركة لصناعة قطع غيار السيارات وترأس هي هذه الشركة وكسرت صورا نمطية عن عمل المرأة من خلال توظيف نساء في متجر البيع برواتب أعلى مما هو معروض في السوق. ونشرت كتابا اسمه “كسرنا سقف الزجاج” هو نتيجة أحاديث لها مع 18 امرأة أرجنتينية تفوقن في مجال الأعمال والسياسة والعلوم والفنون.
> لا تتقدم أجندة المساواة من خلال أشخاص استثنائيين، بل من خلال كل واحد منا، من المنتميين إلى كل الهويات الجندرية، ومن خلال كل قرار صغير نتخذه في حياتنا.
أغنس شاو
هونغ كونغ ناشطة داعمة للديمقراطية chowtingagnes
أغنس شاو ذات الـ 23 عاما ناشطة داعمة للديمقراطية في هونغ كونغ، وكانت من القادة البارزين في “حركة المظلات” التي شهدتها المدينة في عام 2014. وألقي القبض عليها هذا العام مع مجموعة ناشطين بموجب قانون الأمن الجديد المثير للجدل والذي فرضته بكين. اتهمت “بالتعاون مع قوى أجنبية”.
أطلق سراحها بكفالة، لكن اعتقالها أدى إلى حصولها على قدر كبير من الدعم. وقد كانت ناشطة في مجال السياسة منذ أن كانت في سن الخامسة عشرة. أطلق عليها أنصارها لقب “مولان”، إشارة إلى البطلة الصينية الأسطورية التي ناضلت لإنقاذ عائلتها وبلدها.
> إن وجود امراة قيادية لا يعني شيئا لحقوق المرأة. نحن بحاجة لأن نغّير النظام ولديمقراطية حقيقية.
باتريس كولرز
الولايات المتحدة الأمريكية ناشطة حقوق إنسان OsopePatrisse
هي فنانة ومعلمة ومتحدثة عامة مشهورة من مدينة لوس أنجليس، ومشاركة في تأسيس وإدارة الشبكة العالمية المعروفة باسم “حياة السود مهمة”، ومؤسسة لمنظمة محلية في لوس أنجليس اسمها “كرامة وقوة الآن”.
تعمل حاليا مديرة كلية بجامعة بريسكوت بولاية أريزونا لبرنامج ماجستير الفنون الاجتماعية والبيئية الجديد الذي طورته.
> لا تتخلي أبدا عن قوتك. اسعي من أجل فرحك وطالبي بالتغيير ليس فقط من أجلك، بل من أجل كل النساء القادمات بعدك.
تسيتسي دانغاريمبغا
زيمبابوي كاتبة وسينمائية efie41209591
هي كاتبة حازت على استحسان النقاد، وصانعة أفلام وناشطة ثقافية. نالت كتبها جوائز تُعتبر من الجوائز الكلاسيكية في زيمبابوي، وعرضت أفلامها في مهرجانات في كل أنحاء العالم بما في ذلك مهرجان صندانس السينمائي. تعيش في العاصمة هراري، وتعمل محليا مع صانعات أفلام أفريقيات.
شهد هذا العام احتجاجات مدنية في زيمبابوي، حيث اتهم المتظاهرون الحكومة بالفساد وسوء الإدارة. وكانت تسيتسي من بين الذين اعتقلوا على خلفية المشاركة في الاحتجاجات. أفرج عنها بكفالة بعد اتهامها بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف وخرق اللوائح الصحية المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا. وطالب زملاؤها الكتاب بإسقاط التهم عنها – تلك التهم التي تنفيها تسيتسي.
> لا تخافي من التغيير. اجعليه تغييرا يناسبك.
شاني داندا
بريطانيا ناشطة في مجال الإعاقة shanidhanda
مختصة في مجال الإعاقة ورائدة أعمال اجتماعية وحائزة على جوائز، ومعروفة كواحدة من أكثر الأشخاص ذوي الإعاقة تأثيرا في المملكة المتحدة. أسست شاني مبادرة “ذا دايفرسابلتي كارد – أو بطاقة تنوع القدرات” ولا تزال تتولى قيادتها، إلى جانب إطلاق مهرجان المرأة الآسيوية وشبكة الأسيويين ذوي الإعاقة.
وهذه المشاريع الثلاثة يجمعها هدف واحد هو تقوية المجتمعات ذات التمثيل الضعيف.
> أثناء تعافي العالم، تقع على عاتقنا جميعا مسؤولية إعادة بناء مستقبل بمصادر مستدامة ويشمل الجميع.
نعومي ديكسون
بريطانيا رئيسة تنفيذية soldier_in_slip
كرست نعومي حياتها المهنية لكي تدعم النساء والأطفال اليهود الذين يتعرضون للعنف المنزلي، ولتعليم الجاليات اليهودية لكي تصبح لديهم الأدوات ليفضحوا الاستغلال المنزلي وليمنعوه الآن وفي المستقبل.
وباعتبارها الرئيسة التنفيذية لمنظمة لمساعدة النساء اليهوديات، تعمل نعومي مع نساء منتميات لكل الأديان ولغير المؤمنات، وتوعّي الجاليات والزعماء الدينيين بضرورة خلق عالم لا يمكن التساهل فيه مع أي شكل من أشكال العنف ضد المرأة.
> تغير العالم كثيرا عام 2020 وقد تعلمنا أن نطوّر قدرتنا على التحمّل لنكون قادرات على مساعدة غيرنا.
كارين دولفا
النروج مبتكرة kdolva
هي الرئيسة التنفيذية والمشاركة في تأسيس شركة “نو آيزوليشن” في أكتوبر عام 2015 والتي مهمتها تحقيق التقارب بين الناس من خلال التكنولوجيا والمعرفة.
وحتى الآن، ابتكرت الشركة منتجَين هما AV1، وهو مجسم افتراضي يهدف إلى معالجة الشعور بالوحدة بين الأطفال واليافعين والتي سببها الإصابة بمرض طويل الأمد؛ وجهار KOMP، وهو جهاز اتصال مؤلف من زر واحد مصمم كي يستخدمه المسنون.
> لا يمكننا أن نتذرّع بمرض كوفيد-19 لوقف النضال. بل يجب أن يكون دعوة للاستيقاظ: الأكثر هشاشة هم الأكثر تأثرا. علينا أن نستفيد من هذا الوقت لنصنع التغيير ونحمي من هم في خطر.
جيونغ يون كيونغ
جنوب كوريا مفتشة في الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض ومنعها
وُصفت الطبيبة جيونغ على أنها “صيّادة الفيروس” إذ قادت خطة استجابة جنوب كوريا لوباء كوفيد-19.
كانت قد عملت في السابق كأول مديرة للوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض ومنعها. وهي معروفة بشفافيتها وبالهدوء الذي تتحلى به والذي ظهر أثناء عرض المستجدات اليومية للوباء.
> أتقدم بتقديري العميق لكل العاملين في الرعاية الصحية الذين كرسوا أنفسهم للاستجابة للوباء. سأبذل أقصى الجهود لأجعل العالم أكثر أمنا من خلال تقوية قدراتنا في وجه الأمراض.
فانغ فانغ
الصين كاتبة
اسمها الحقيقي هو وانغ فانغ، وهي كاتبة صينية حائزة على جوائز وبدأت هذا العام توثيق الأحداث في مدينة ووهان، البؤرة التي انطلق منها وباء كورونا.
زوّدت يومياتها الملايين بنظرة نادرة عن شكل الحياة في المدينة التي ظهر منها الفيروس. كتبت عن كل شيء بدءا من التحديات التي تواجهها يوميا وحتى الأثر النفسي الذي تسبب به العزل المفروض. حازت يومياتها على اهتمام دولي بعد ترجمتها إلى الإنكليزية، لكنها تعرضت لردة فعل عنيفة على الإنترنت بسبب ذلك. غضب منها كثيرون في الصين حتى أنهم وصفوها بالخائنة.
> كوني نفسك المستقلة
سمية فاروق
أفغانستان قائدة فريق روبوت FaruqiSomaya
عندما بُلّغ عن أول حالة من مرض كوفيد-19 في مدينتها هيرات في أفغانستان، بدأت هي وكل عضوات فريقها “أحلام أفغانية” بالعمل على أجهزة تنفس منخفضة التكلفة لمعالجة المصابين بالفيروس.
تخطط سمية وفريقها لعرض التصميم على وزارة الصحة العامة، وإذا تمت الموافقة على النموذج الأولي، فيمكن استخدامه في مستشفيات المناطق النائية. حصلت سمية، المولودة عام 2002، على عدة جوائز، بما في ذلك الميدالية الفضية للإنجاز الشجاع في أول تحدٍ عالمي في الولايات المتحدة، وجائزة إفادة الإنسانية في مجال الذكاء الصناعي في القمة العالمية للذكاء الصناعي؛ وجائزة الحلم في مهرجان أفلام ؛ وتحدي ريادة الأعمال في روبوتكس في إستونيا، أكبر مهرجان للروبوتات في أوروبا.
> إن مفتاح مستقبلنا هو ما نعلمه اليوم لأولادنا وبناتنا. علينا أن نتأكد من المساواة بين كل الأطفال في فرص التعليم وفي توفر الأدوات اللازمة لتحقيق أحلامهم.
إيلين فلين
جمهورية إيرلندا عضوة مجلس شيوخ Love1solidarity
دخلت إيلين التاريخ هذا العام باعتبارها أول امرأة من مجتمع الإيرلنديين الرحّل تحصل على مقعد في “سيناد إيريان” أي مجلس الشيوخ في البرلمان الإيرلندي.
وهي الآن تستفيد من منصبها لمساعدة الإيرلنديين الرحّل وغيرهم من المجتمعات المهمّشة. طموحها أن تتقدم بتشريع يتعلق بجرائم الكراهية في إيرلندا.
> اهتممن ببعضكن البعض؛ ساعدن بعضكن، ولا تحاولن أن تدفعن بالنساء الأخريات نحو الأسفل. إن إطفاء شمعة امرأة أخرى لن يشعل شمعتك. عندما نقف معا، فيمكن للهيبنا أن يشعل العالم.
جاين فوندا
الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة
حازت جاين فوندا على جائزة الأوسكار مرتين. اشتهرت بعملها في عدة أفلام لا تُنسى مثل (Klute و Coming Home و On Golden Pond). وتؤدي حاليا دور البطولة في مسلسل نتفليكس الشهير غريس آند فرانكي.
بعيدا عن الشاشة، كانت في طليعة النشطاء الاجتماعيين لأكثر من 50 عاما إذ دعمت قضايا تؤمن بها، بدءا من حقوق المرأة، ومرورا بالعدالة في أجور العاملين، وحتى دعمها مؤخرا إطلاق (Fire Drill Friday) مع فرع جمعية غرين بيس الدولية في الولايات المتحدة، والتي تنظم حراكا كل أسبوع للتثقيف بخصوص التغير المناخي والاحتجاج على السياسات المتعلقة به.
> ترتفع حرارة العالم على نحو أسرع مما توقعه العلماء. وتواجه البشرية أزمة وجودية. والحل جماعي. النساء يدركن معنى هذا. النساء يدركن أننا جميعا نعتمد على بعضنا البعض. النساء يتحملن وطأة أزمة المناخ وهن من سيقدننا إلى الحلول. دعونا ننهض لنقوم بذلك.
كيران غاندي
الولايات المتحدة مغنية madamegandhi
كيران غاندي، التي تؤدي عروضا باسم مدام غاندي، هي مغنية وفنانة وناشطة قضيتها الاحتفاء بالتحرر الجندري.
سبق لها وأن شاركت في ماراثون لندن لتتصدى لوصمة العار المتعلقة بالحيض.
> أصبحت نظرتنا صحيّة أكثر حيال موضوع الأبوّة بعد أن اضطر كثيرون جدا منا لإعادة تصميم طريقة العمل الذي أصبح من المنزل. لدينا القوة لإعادة تصميم الأنظمة وجعلها تعمل لصالحنا.
لورين غاردنر
الولايات المتحدة عالمة TexasDownUnder
لورين غاردنر أستاذة هندسة في جامعة جونز هوبكنز ومديرة مشاركة لمركز أنظمة العلوم والهندسة.
قادت الفريق الذي صمم أداة التعقب الضرورية أثناء جائحة كوفيد-19، والتي أصبحت المصدر المعتمد لجمع بيانات هذا المرض، والأداة المستخدمة من قبل الحكومات والباحثين في الأمراض المعدية ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.
> لا تنتظري إذنا من أحد. ابدأي بالمشاركة وابدأي بالعمل.
أليسيا غارزا
الولايات المتحدة الأمريكية ناشطة في حقوق الإنسان AliciaGarza
أليسيا هي منظمة حملات، وواضعة سياسات استراتيجية، ومؤلفة كتاب “هدف القوة: كيف نقترب من بعضنا البعض عندما ننهار”.
تدير مختبر “بلاك فيوتشرز” وصندوق “بلاك تو ذا فيوتشر آكشن”، كما أنها مؤسسة مشاركة لحركة حياة السود مهمة وشبكة حياة السود مهمة الدولية. هي أيضا مديرة استراتيجيات وشراكة في تحالف العاملات المنزليات الوطني، ومقدمة برنامج بودكاست اسمه السيدة لا تتكلم.
> كوني متواضعة، وحلّقي عاليا، وابقي مصممة.
سارة غلبرت
بريطانيا عالمة
في اللحظة التي نشر فيها علماء صينيون التفاصيل الجينية لفيروس كورونا المستجد، انطلقت سارة وفريقها في جامعة أكسفورد للعمل. وتوصل الفريق إلى لقاح للفيروس هو حاليا في مرحلة الاختبار الثالثة.
هي عالمة درست علم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي واللقاحات، وتعمل منذ عام 2014 على تطوير لقاحات ضد الأمراض الناشئة.
> يمكن لنا أن نكون متماسكين على نحو كاف لنبلغ نهاية هذه السنة. إنه وقت للتركيز على ما يهم فعلا: الصحة والتعليم وعلاقات جيدة مع الآخرين.
ربيكا جيومي
تنزانيا محامية RebecaGyumi
ربيكا هي المؤسسة والمديرة التنفيذية لمبادرة مسيشانا، وهي منظمة محلية غير حكومية تعمل لمناصرة حقوق الفتيات. كما أنها تناصر المساواة الجندرية ولديها خبرة كبيرة في العمل مع الشابات لبناء حركات اجتماعية ومناصرة قضايا على الصعيد الوطني والمحلي.
> عندما يصبح التقدم أمرا صعبا، يتقدم العمل إلى الأمام. دعونا نعود للالتزام بالاستمرار بالنضال والاستمرار في هذه الرحلة وبالتعبير عن آرائنا وبالمساهمات التي نقدمها، إلى أن تتحقق أجندة العدالة الجندرية.
ديتا هيدمان
جامايكا بطلة رياضة رشق السهام deta132
عملت ديتا في البريد الملكي طيلة 22 عاما. فازت بـ 215 لقبا – وهذه ثاني أكبر حصيلة في تاريخ لعبة رشق السهام (Darts)، ولم يغلبها في ذلك إلا فيل تايلور. شاركت في 341 مباراة نهائية – وهذا أكبر رقم في تاريخ اللعبة. وصلت ديتا إنجلترا عام 1973 وهي الآن كابتن فريق إنكلترا لرشق السهام .
هي سفيرة جمعية خيرية اسمها “هارت أف دارتس”، وسفيرة شباب إنجلترا في هذه اللعبة، وتمثّل الرياضيين في الفدرالية العالمية لرشق السهام. حازت على المرتبة الأولى في العالم 11 مرة وهي ثاني أكثر شخص تم تتويجه في فريق إنجلترا النسائي.
> أناشد كل امرأة: لاحقي حلمك ولا تستسلمي أبدا. إن العمر أو التوجه الجنسي أو العرق ليسوا أسبابا تعرقل النجاح. ستعيشين حياة واحدة فاستمتعي بها. آمني بهذا.
أويادو إكبي-يتم
نيجيريا صانعة أفلام uyaiedu
هي صانعة أفلام نسوية ومخرجة وناشطة في مجال حقوق المثليين. كرست حياتها لتكتب قصصا عن المجموعات المهمّشة في نيجيريا.
فيلمها واسمه “حب” يحكي قصة مثليتين من نيجيريا تتخطيان الواقع الصعب الكاره للمثلية الجنسية في بلدهما الذي تعيشان فيه. وعند الإعلان عن إطلاق الفيلم، تعرض لرقابة الدولة ذلك أن المثلية في نيجيريا لا تزال مدعاة خلاف في البلد.
> أيتها النساء، أرجو أن تتابعن السعي من أجل أخذ مساحاتكنّ، وألا تتوقفن عن سرد قصص أولئك الذين سُرق حقهم في الكلام.
ميهو إيمادا
اليابان صانعة شراب الساكي fukuchoMiho
بقي صنع شراب الساكي مهنة للرجال فقط لعدة قرون؛ إذ كانت النساء ممنوعات من أن تطأ أقدامهن مصانع الساكي في اليابان.
وبعد أن تقاعد قريبها الذي احترف هذه الصنعة، قررت ميهو أن تتدرب لتصبح واحدة من عدد قليل من صانعات الساكي الماهرات في اليابان. وحاليا تدير نساء 20 مصنعا من مصانع هذا الشراب في البلاد.
> إن وجدتِ عملا يستحق أن تكرسي له حياتك، فاغمري نفسك به. إن تعاملت مع المهنة التي تختارينها باحترام وإخلاص، فستكونين على طريق تحقيق أهدافك.
إسيفاني
الهند موسيقية isaivaniisaiv
هي مغنية جانا بارزة في الهند. وكانت موسيقى الجانا (Gaana) قد ظهرت من أحياء الطبقة العاملة في شمال تشيناي في تاميل نادو. وأمضت إسيفاني سنوات طويلة وهي تغني وتقدم استعراضات في هذا الوسط الفني الذي يسيطر عليه الذكور.
ويعتبر الغناء على ذات المسرح الذي يعتليه المغنون الذكور إنجازا مهما بحد ذاته. ومع نجاح إسيفاني في كسر تقليد قديم، تشجعت مغنيات الغانا الشابات الأخريات للتقدم والتعبير عن أنفسهن.
> لقد تغير العالم كثيرا عام 2020، لكن بالنسبة للنساء فإن العالم يتغير كل يوم. غيرت النساء الخطابات السائدة وتحدين المساحات المحدودة المتاحة لهنّ. وهذه العملية ستبقى مستمرة طيلة أجيال قادمة.
مناسي جوشي
الهند رياضية joshimanasi11
مناسي هي بطلة رياضية ذات إعاقة، وهي الآن بطلة العالم في كرة الريشة لذوي الإعاقة. صنفها الاتحاد العالمي لكرة الريشة في يونيو/حزيران عام 2020، في المرتبة الثانية عالميا في فردي مسابقة SL3. وإلى جانب كونها رياضيّة، هي أيضا مهندسة وصانعة تغيير.
هدفها أن تعمل على إحداث تغيير في نظرة الناس في الهند إلى الإعاقة وإلى رياضيات ذوي الإعاقة. وكانت مجلة التايم قد صنفتها مؤخرا ضمن قائمة قادة الجيل القادم، كما ظهرت على غلاف نسخة المجلة الآسيوية باعتبارها مناصرة لقضايا ذوي الإعاقة في بلدها، الهند.
> لقد وضعت هذه السنة تحديات كثيرة في أوجه النساء وبعدة أشكال. لا تدعي هذه الظروف السيئة تحبطك: استمري باستكشاف كل الأمور الممكنة. وامنحي نفسك قسطا من الراحة كل يوم.
مولانغا كابويبوي
زامبيا رسامة ومنسقة معارض mulengakapwepwe
شاركت بتأسيس متحف تاريخ نساء زامبيا، الذي افتتح عام 2020 لتذكر بمساهمات نساء زامبيا في بناء الأمة. كما أنها أسست مكتبات للأطفال في العاصمة الزامبية، لوساكا.
ترأست المجلس الوطني للفنون في زامبيا من عام 2004 وحتى 2017، كما كانت راعية لعدد من المنظمات المعنية بالفنون البصرية والموسيقى الشعبية والرقص والثقافة.
> اجعلي من التغيير فرصة لك.
د. جيمايما كاريوكي
كينيا طبيبة jasminemimz
تهتم الدكتورة جيمايما كاريوكي كثيرا بالطب الوقائي، وخصوصا فيما يتعلق بالأمومة والطفولة. وهي مؤسسة نادي السلام (الذي أسسته ردا على العنف الذي اجتاح كينيا عقب الانتخابات التي جرت في البلاد في عام 2007)، ونادي الصحة العامة (الذي يلعب دورا مهما في إدارة حملات الوقاية من سرطان عنق الرحم).
لاحظت جيمايما أثناء ممارستها تخصص الأمراض النسائية والتوليد، أن عدد الأمهات اللواتي يدخلن المستشفيات انخفض إلى حد كبير أثناء انتشار وباء كوفيد-19، خصوصا أثناء فترات الإغلاق، ولكن هذا الانخفاض صاحبه ارتفاع في المضاعفات التي تعاني منها هؤلاء النساء. توصلت إلى أن قدرة الوصول إلى العناية الصحية المناسبة تتعرقل بسبب محدودية سبل النقل، مما قادها إلى ابتكار حل لهذه المشكلة يتلخص في استخدام سيارات مرخصة تنقل النساء من بيوتهن إلى المستشفيات. تتطور هذا المشروع ليصبح برنامج “العجلات من أجل الحياة” الذي يوفر النقل بسيارات الإسعاف مجانا.
> تأثر الجميع بالوباء، أي أنك لستِ وحدك. قد يكون هذا القلق الذي يساورك يوميا هو رسالتك في الحياة. لا تخشي أن تستجيبي، فقد تكونين أنت الجواب لحاجة شخص آخر.
جولسوم كاف
تركيا ناشطة من أجل العدالة الاجتماعية gulsumkav
جولسوم كاف طبيبة وأكاديمية تركية، وهي من مؤسسات حركة “سنوقف قتل الإناث”. يذكر أن المعدلات المرتفعة لحوادث قتل الإناث والنقاشات التي جرت في البرلمان التركي حول إمكانية إلغاء ميثاق إسطنبول (وهو إطار قانوني وضع أصلا لحماية ضحايا العنف المنزلي) قد جوبهت بانتقادات واسعة النطاق في تركيا في العام الماضي.
تعمل جولسوم بلا كلل من أجل التوعية باستشراء ظاهرة العنف ضد النساء في تركيا، ومن أجل تمثيل الأسر الكثيرة التي فقدت أقرباء لها نتيجة حوادث قتل الإناث.
> إن النساء اللواتي يبدين مقاومة وممانعة اليوم يسعين من أجل المساواة والحرية. لقد أوضح الوباء، الذي سلّط الضوء على الظلم الذي تعاني منه النساء، أن لا مناص من سعي هؤلاء النساء في سبيل التغيير.
جاكي كاي
اسكتلندا، المملكة المتحدة شاعرة JackieKayPoet
جاكي كاي هي شاعرة وكاتبة مسرحية وروائية اسكتلندية. كتبت المؤلفة في مذكراتها المسماة (Red Dust Road) بالتفصيل عن رحلة بحثها عن والديها البيولوجيين، وقالت إن هذه المذكرات هي “رسالة حب” لوالديها بالتبني، ذوي البشرة البيضاء. وفي عام 2016 حازت على لقب الشاعرة الوطنية في اسكتلندا.
كاي مستشارة جامعة اسكتلندا، وقد فازت بجوائز عديدة عن أعمالها، ومنحت في عام 2020 لقب “سي بي إي” الفخري من قبل ملكة بريطانيا تقديرا لإنجازاتها في مجال الأدب.
> لا ينبغي أن نفقد الأمل أبدا. فالاحتجاجات التي شهدتها بقاع عديدة من العالم هذه السنة ملأتني بتفاؤل غريب حيال مستقبلنا المشترك.
سلسبيلة خير النساء
إندونيسيا ناشطة في مجال البيئة jaga_rimba
سلسبيلة طالبة في العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، وتبلغ من العمر 17 عاما. وتقود كل يوم جمعة إضرابا مدرسيا أمام مقر وزارة البيئة والغابات للاحتجاج على عمليات إزالة الغابات.
شاركت سلسبيلة عندما كانت في سن الـ 15 في تأسيس حركة “جاغا ريمبا” الشبابية، التي تناضل من أجل المحافظة على الغابات المطيرة ومن أجل حقوق سكان كاليمانتان الأصليين الذين يطردون من مساكنهم في واحدة من آخر الغابات المطيرة المتبقية في المنطقة.
> منحنا الوباء وعيا جماعيا بأننا كلنا نعيش تحت ظل نظام أبوي-رأسمالي موجود أصلا من أجل تحقيق الأرباح. لقد حان الوقت لأن نتوحد ونتضامن فيما بيننا وأن نقود عملية تشافي وتماثل صديقة للبيئة وعادلة.
مهيرة خان
باكستان ممثلة mahirahkhan
ليست مهيرة ممثلة عادية؛ إذ أنها

واقرا ايضاً :

مشاركة المرأة في الاقتصاد الأردني لم تتجاوز 13.2%
بالفيديو .. الدجاج بالزبدة والأعشاب

لايف ستايل تقدم لك العلامة التجارية الشهيرة ’بيوتيستا‘ جمالك بسعر اقتصادي

إحالة أوراق قاتلي فتاة المعادي للمفتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.