تقرير: ثقافة “المساواة” تضيف 400 مليار دولار للاقتصاد السعودي

0 8

 

 

سكر هانم – كشف تقرير جديد أجرته كل من أكسنتشر (المدرجة في بورصة نيويورك تحت رمز ACN)، وجمعية النهضة، منظمة غير الربحية تعمل على تمكين المرأة السعودية اقتصادياً واجتماعياً، أن الارتقاء بثقافة المساواة بين الجنسين في المؤسسات والشركات السعودية يعزز الابتكار ويدفع النمو الاقتصادي.

وأطلق التقرير الذي يحمل بعنوان “المرأة في القوة العاملة السعودية” خلال منتدى مشترك بين أكسنتشر ومجموعة تواصل المرأة العشرين (W20) وهي مجموعة التواصل الرسمية ضمن مجموعة العشرين  (G20).

ويقدم التقرير إرشادات للشركات في المملكة حول تأسيس بيئة عمل صحية وسليمة تساعد على إطلاق الإمكانات الهائلة للمرأة في مكان العمل، الأمر الذي يشكل أحد أهم أهداف رؤية السعودية 2030.

ووفقا للتقرير ، استطلعت أكسنتشر خلال الأعوام الثلاثة الماضية رأي أكثر من 70 ألف موظف حول العالم في سلسلتها البحثية “الوصول إلى المساواة”، وذلك بهدف تحديد وقياس العوامل المرتبطة إيجابياً بتطور المرأة ونجاحها في بيئة العمل.

 وخلص التقرير إلى أن المؤسسات السعودية الأفضل أداءً في المساواة بين الجنسينمستوى فإن الطموح والثقة لدى الموظفات أعلى بنسبة 23% من المعدل المتوسط. وتحظى تلك الموظفات بفرصة أكثر بنسبة 62% للتطور في مسيرتهن المهنية والوصول إلى مستويات إدارية عليا.

كما ان عقلية الابتكار بين الموظفين الرجال والنساء في هذه المؤسسات الرائدة في “المساواة” أكثر شيوعاً بنسبة 50% مقارنة بالشركات والمؤسسات الأخرى.

كما أن مستوى الإمكانات الإبداعية في هذه المؤسسات كان أعلى من غيرها، الأمر الذي يمكن أن يساهم بأكثر من 400 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي في المملكة بحلول عام 2030.

ويعتمد هذا التقرير على مبادرة “تكافؤ” التي تنفذها جمعية النهضة بهدف قياس الفجوة بين الجنسين في القطاع الخاص من خلال تحليل البيانات السجلية لدى التأمينات الاجتماعية والقيام بدراسة استقصائية لأصحاب العمل والموظفين عبر القطاعات وأحجام الشركات المختلفة. بناءً عليها يمكن تحديد العوامل المؤثرة على مشاركة المرأة وتطورها المهني والأجور.

 

 

 أقرأ أيضا:

الأزهر يُدشن موقع رسمي لدعم الطلاب الوافدين الموهوبين ورعايتهم

التونسية عائشة الطيب تثير الجدل بحملها دون زواج

حقيقة إصابة عبلة كامل بالسرطان

آثار الحكيم في احدث ظهور لها بملامح مختلفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.