إطلاق منصة “50 مليون امرأة أفريقية” بالتعاون مع الكوميسا

0 5

 

 

سكر هانم – قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن الجهاز سيطلق منصة “50 مليون امرأة أفريقية تتحدث” يوم 18 نوفمبر الجاري وذلك بالتعاون مع تجمعات الكوميسا وجماعة شرق أفريقيا والإيكواس.

وأضافت الوزيرة في بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد، أن هذه المنصة ستسهم في توفير خدمات متميزة لسيدات الأعمال في دول القارة الأفريقية، وتفعيل دورهن داخل منظومة التنمية المستدامة بالاقتصاد الأفريقي.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع تشيليشي كابويبوي السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب والجنوب الأفريقي “الكوميسا”، لبحث الإعداد لفعاليات القمة المقبلة لرؤساء دول وحكومات تجمع الكوميسا والمقرر انعقادها العام المقبل.


كما بحث الجانبان عددا من الموضوعات والملفات المطروحة على جدول أعمال التجمع خلال المرحلة الحالية، وذلك خلال الاجتماع الذي حضره طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية، وأحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وأكدت الوزيرة حرص القيادة السياسية والحكومة على الوفاء بكامل التزاماتها تجاه كافة المنظمات والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية بهدف مساندتها في القيام بالأدوار المنوطة بها على أكمل وجه.

وشددت على دعم الدولة المصرية للكوميسا في جهودها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” على حركة التجارة البينية وانتقال السلع والأفراد بين دول التجمع.

وأشارت جامع إلى أهمية المنصة الإلكترونية التي أنشأتها الكوميسا لتسهيل حركة التبادل التجاري بين دول التجمع، موضحة أن مصر أفادت الكوميسا بتحديد جهات من وزارات التجارة والصناعة والصحة وهيئة الشراء الموحد كنقاط اتصال للحكومة المصرية بالمنصة.

 

وذكرت الوزيرة أن الحكومة المصرية تبنت حزمة إجراءات وتدابير اقتصادية لمواجهة الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” على الاقتصاد المصري بصفة عامة وقطاع التجارة الخارجية بصفة خاصة.

وأضافت أن مصر كانت ضمن أوائل الدول الموقعة على الاتفاق والتصديق عليه من البرلمان، حيث يستهدف تحرير حركة التجارة البينية بين دول القارة الأفريقية وتسهيل حركة انتقال البضائع والأفراد وتيسير حركة النقل بين دول القارة.

وسجل حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الكوميسا 3.9 مليار دولار العام الماضي مقارنة بنحو 3.2 مليار دولار عام 2018 محققاً زيادة قدرها 19.1%، بحسب الوزيرة.

وبلغت الصادرات المصرية لدول التجمع 2.8 مليار دولار العام الماضي مقارنة بنحو 2.3 مليار دولار عام 2018 بزيادة قدرها 22.5%.

 

 

أقرأ أيضا:

 صندوق النقد: 80% من نساء ” الشرق الأوسط ” خارج القوى العاملة

جو بايدن رئيسا لأمريكا وكامالا تعلق “هيا بنا نبدأ’

تعطيل الدراسة في الاسكندرية لسوء الأحوال الجوية

كامالا هاريس من تكون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.