فلسطين: نسعى لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة

0 3

 

سكر هانم – كرمت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، أمس الأحد، النساء المتعافيات من السرطان وصاحبات المشاريع الصغيرة في أعقاب اختتام برنامج تعزيز القدرات والتمكين الاقتصادي للسيدات المنظم من قبل مجلس الظل التابع لبلدية البيرة وبالتعاون مع الوزارة ومركز يبوس للاستشارات والدراسات الإستراتيجية ومركز دنيا التخصصي لأورام السرطان.

وشارك في الحفل ، وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ووزيرة شؤون المرأة امال حمد، ووزيرة الصحة مي كيلة، ورئيس بلدية البيرة عزام إسماعيل، وممثلين عن مركز يبوس ومركز دنيا ومجلس الظل، وممثلين عن القطاعين العام والخاص.

وقال العسيلي” نعمل وبالتعاون مع الشركاء على تنفيذ مجموعة من السياسات والأدوات لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة في فلسطين من المستوى الحالي والبالغ 18٪ من خلال تحفيز النساء صاحبات المشاريع/ المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر على التوجه نحو القطاع المنظم.

وأضاف، ” نقود حاليا نقود برنامج الإصلاح الشامل للأنظمة والقوانين الناظمة للاقتصاد الوطني، لتحسين البيئة القانونية والتشريعية الملائمة والمشجعة على الاستثمار وممارسة الأنشطة الاقتصادية مبينا أهمية الاستثمار في مرسوم الرئيس بإعفاء الشركات من رسوم التسجيل حتى نهاية العام الجاري.

ودعا الوزير إلى الاستفادة من البرامج والخدمات التي تقدمها الحكومة، لافتاً إلى إنشاء صندوق لدعم وتمكين النساء بقيمة 50 ألف دولار بدعم كندي وبهدف خلق فرص تشغيل للنساء المهمشة وافتتاح المركز الإبداعي لتصميم الأزياء “خيطان” بهدف خلق فرص تشغيل للنساء والشباب من خلال تطوير سلسلة القيمة للملابس والنسيج.

ولفت العسيلي إلى برنامج المنح الدراسية لتشجيع الفتيات الناجحات في الثانوية العامة على الالتحاق في التخصصات التقنية والمهنية بدعم كندي أيضا، وإطلاق جائزة “قوت بيوتنا” لأفضل منتج غذائي نسوي، لتشجيع النساء الرياديات على رفع جودة منتجاتهن، وزيادة فرصة المنافسة للمنتجات النسوية في الأسواق المحلية والدولية، بالإضافة الى تشجيع النساء للانخراط في القطاع المنظم.

 

بدورها بينت وزيرة شؤون المرأة أمال حمد، ان الفعالية تأتي بالتزامن مع اليوم الوطني للمرأة الذي أقره مجلس الوزراء يوم 26 أكتوبر من كل عام، انتصارا لحقوق المرأة الفلسطينية مستعرضة في الوقت ذاته التجربة النضالية للمرأة في مسيرة مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، والجهود التي تبذل في مواجهة فيروس كورونا(كوفيد-19).


أقرأ أيضا

انطلاق فعاليات النسخة الثانية لمنتدى المرأة المصرية

تعرفي على أجمل واسوأ إطلالات افتتاح مهرجان الجونة ٢٠٢٠

صفات تؤكد لك أنه الشخص المناسب لك

أسكوت العالمية للفنادق تقدم عرض حصري للمقيمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.