جامعة سوهاج تفتتح نموذج لزراعة الأسطح بتكلفة 5 آلاف جنيه

0

 

 

سكر هانم – افتتح الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، نموذج لزراعة الأسطح والشرفات بتكلفة 5000 جنيه، وبطاقة استيعابية لعدد 140 شتلة خضروات، تم وضعه بمقر الحرم القديم، وذلك بالتعاون مع وحدة الإستدامة.

وجاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع، الدكتور حمدي محمود حمادة مدير وحدة الاستدامة بالجامعة، والدكتور عبدالمنعم كوكب وكيل كلية الزراعة والمشرف على الشتلات، والدكتورة صباح صابر استاذ قسم النبات بكلية العلوم.

وقال الدكتور أحمد عزيز، أن النموذج له عائد اقتصادي كبير، ويمكن الزراعة فيه على مدار العام وتساعد في زيادة العرض للسلع الغذائية، ومن ثم الحد من ظاهرة غلاء أسعار الخضروات، موضحاً أن الوحدة لها عدة مميزات منها المحافظة على بيئة خضراء نظيفة، ترشيد إستخدام المياه، تجميل البيئة، تغطية الأسطح وتقليل الحرارة، مرونة تصميم الوحدة حسب السعر والشكل والطلب.

كما تستخدم في البيئات الصحراوية الغير صالحة للزراعة، مشيراً إلى أن نظام الري للنموذج يعمل بالطاقة الكهربائية وجاري تصميمه عن طريق كلية تكنولوجيا التعليم بالجامعة ليعمل بالطاقة الشمسية.

ومن جانبه قال الدكتور حمدي محمود، أن تكلفة الوحدة تجارياً تبلغ 5000 جنيه، وتعمل بالنظام المائي بدون تربة بواسطة الزراعة في أنابيب بلاستيك، وذلك لتوفير مساحات أراضي عن طريق استخدام أسطح المنازل والشرفات، مضيفاً انها تستخدم في الزراعات ذات العائد الاقتصادي الكبير لرب الأسرة منها الطماطم، الفلفل، الكرنب، الفول الأخضر ونباتات الزينة.

 

أقرأ أيضا

مصرية تفوز بجائزة اليونسكو “حمدان بن راشد آل مكتوم 2020”

“شوقي”: لا توجد “اجازات” بالمدارس حال سقوط أمطار

“شوقي”: لا توجد “اجازات” بالمدارس حال سقوط أمطار

“ساندوز” تطرح أول عقار مثيل (بديل) حيوي لعلاج مرضى سرطان الدم في مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.