تعرفي على أسباب زيادة الوزن بعد الحمل

4

سكر هانم – لا استطيع السيطرة على زيادة الوزن أثناء الحمل أو بعده .. لماذا؟ أجاب على هذا التساؤل الشائع دكتور وائل إبراهيم إستشاري الحقن المجهري وعلاج العقم ، مؤكدًا أن ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء فترة الحمل أمر طبيعي ،ولا يستجيب للانسولين ، لحماية وتغذية الجنين في فترة التكوين والبناء، وبالتالي تزيد الدهون في الجسم نتيجة مقاومة الانسولين ويزيد الوزن.

ويشير دكتور وائل إلى أن طاقة الجسم أثناء فترة الحمل تتجه لتكوين جنين يحتاج إلى دهون وكالسيوم وبروتين للبناء ، ويترافق مع ذلك ارتفاع كبير لل growth hormone أو (هرمون النمو) داخل جسم الام مع حالة فسيولوجية لمقاومة الانسولين ، وبالتالي يحدث زيادة كبيرة في الوزن وخاصة في عدم قدرة الأم على السيطرة على الشراهة في تناول الطعام.

مؤكدًا أن أي مادة تتناولها الأم تتحول إلى جلوكوز وانسولين يذهب مباشرة للجنين عن طريق المشيمة ، وكلما ارتفع الجلكوز ترتفع نسبة الانسولين ، وفي حالة زيادة الجلكوز عن حاجة الجنين يتحول إلى دهون في جسم الأم في ظل وجود نسبة عالية جدا من هرمون النمو فيصعب مع ذلك عودة الجسم لرشاقته بعد الولادة.

لذلك ينصحك دكتور وائل إبراهيم بالتقليل من النشويات والسكريات قدر الامكان اثناء فترة الحمل ، واستشارة طبيبك عن أفضل طرق الدايت المناسبة لكِ وعدم اتباع اي نظام عشوائي للحفاظ على سلامة الجنين.

د. وائل إبراهيم

اقرأ أيضا :

في أول ظهور لها .. وسائل إعلام تنشر صورة لحَرم سُلطان عُمان

5 نصائح لإطلالة مريحة وأنيقة للحوامل

OSN تعزز إنتاجاتها الأصلية بتقديم مسلسل No Man’s Land الجديد بالتعاون مع فريمانتل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.