مجدي بدران: ٤ لقاحات مصرية في الطريق لعلاج فيروس كورونا

8

أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن العالم في صراع مستمر مع فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، وهناك سباق محموم لسرعة إنتاج لقاح أو تطعيم ضد كورونا.

وأوضح بدران أن هناك 140 تطعيم في مراحل التجارب منها 23 تطعيم في طور التجارب السريرية ، وأربعة لقاحات مصرية في الطريق.

وأضاف  بدران أن 95% من وفيات الكورونا كوفيد-19 بسبب الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أن الوضع في مصر جيد جداً ، وعلى كل مواطن من ال100 مليون في مصر الحفاظ على هذا الوضع الجيد.

ووجه بدران، نصائح للمواطنين لحين خروج لقاح للفيروس، بأن يتلزموا بالكمامة وغسل الأيدي والتباعد الاجتماعي وعدم التزاحم في المصايف والحد من الزيارات، كما ذكر أن العالم ما زال في الموجة الأولى لفيروس كورونا، ربما يسترد الفيروس عافيته في الشتاء المقبل أو يطور نفسه أو يتحالف مع فيروس الأنفلونزا الذى يقتل 500 ألف من البشر كل عام.

إعادة العدوى بعد التطعيم

قد لا يتمكن لقاح COVID-19 الذي تتسابق البلدان في جميع أنحاء العالم للحصول عليه من توفير الحماية الدائمة ، وقد يُصاب المتلقون الذين يتعافون من العدوى مرة أخرى حتى بعد الحصول على لقاح COVID-19.

تتحقق المناعة من خلال تضاؤل ​​لقاحات معينة بمرور الوقت. هذا يعني أن الأشخاص الملقحين يمكن أن يصابوا بالعدوى في النهاية

تشير النتائج المبكرة من التجارب السريرية للقاح إلى أن اللقاح ينتج مناعة أقل من العدوى. قد تكون إعادة العدوى ممكنة بعد بضعة أشهر من التطعيم. إذا كان الأمر كذلك ، فقد يحتاج الأشخاص إلى الحصول على حقن معززة.

ولكن هذا ليس هو الحال مع جميع الفيروسات. مع شلل الأطفال ، على سبيل المثال ، بعد التطعيم يمكن أن تصاب بالعدوى مرارًا وتكرارًا. ربما لن تصاب بشلل الأطفال مرة أخرى ، ولكن العدوى ممكنة مرة أخرى.
وحتى إذا كانت الإصابة مرة أخرى أكثر اعتدالًا أو بدون أعراض ، كما هو الحال في الغالب ، فلا يزال بإمكانهم نقل الفيروس إلى الأشخاص الذين لم يتعرضوا للفيروس من قبل.

مناعة القطيع من فيروس كورونا

مناعة القطيع هو مصطلح للصحة العامة. تحدث مناعة القطيع عندما يصبح عدد كافٍ من السكان محصنًا ضد المرض لمنعه من الانتشار ، ولكن تظل الأسئلة حول المدة التي ستستمر فيها هذه المناعة.

كلما كان الفيروس معديًا ، زاد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى أن يكونوا محصنين ضد مناعة القطيع للرد. الحماية.

قد يكون من الصعب الحصول على هذا الرقم بدون لقاح أو بدون لقاح أو مرض الكثير من الناس. قد يكون الناس محصنين ضد فيروس كورونا إذا كانوا قد أصيبوا به بالفعل.

تجعل مناعة القطيع من الصعب انتشار الفيروس. لذلك حتى أولئك الذين لم يمرضوا أو تم تطعيمهم لديهم بعض الحماية. قد لا يتوفر اللقاح الآمن والفعال على نطاق واسع لعدة أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.